موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بيروت - افتتحت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسن الجمعة الدورة الرابعة والعشرين لمعرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت، واشادت في كلمتها بـ"الصداقة" القائمة بين فرنسا ولبنان.

ويتواصل المعرض من الرابع الى الثاني عشر من الشهر الحالي في العاصمة بيروت على ان يستقبل نحو 90 كاتبا خصوصا الروائي ورجل المسرح اريك ايمانويل شميت، والصحافية والروائية ليلى سليماني حائزة جائزة غونكور للعام 2016.

وقالت الوزيرة الفرنسية في كلمتها "ان هذا المعرض يروي الكثير عن بلدينا. انه يروي العشق الادبي الذي يجمعنا ويجسد انفتاحنا على العالم عندما تجتاح هذا العالم التشنجات الفئوية والاصداء القومية".

كذلك، تعهدت "العمل على تعزيز الفرنكفونية وتطوير الترجمة".وادارت الوزيرة لفترة دار النشر الشهيرة اكت سود قبل ان تتسلم وزارة الثقافة.

وتابعت "ان الفرنكفونية هي انفتاح يتيح اقامة جسور بين اللغات والاجيال والدول. انها فرصة لان تقاسم اللغة يسهل عبور المعرفة والافكار والمشاريع".

ويعتبر معرض بيروت للفرنكفونية الثالث من حيث الاهمية بعد باريس ومونتريال.وكان المعرض السابق العام الماضي استقبل 80 الف زائر.

وتابعت الوزيرة "نرغب باقامة برنامج لتطوير الترجمة من العربية الى الفرنسية ومن الفرنسية الى العربية" موضحة ان هذه المبادرة "يمكن ان تتوسع لتشمل خمسة بلدان هي لبنان ومصر والجزائر وتونس والمغرب".

ويكرم المعرض هذا العام المثقف والسياسي اللبناني سمير فرنجية الذي توفي في نيسان/ابريل الماضي، وكان معروفا بالتزامه ضد الطائفية ومعارضته الهيمنة السورية على لبنان.

من جهته رحب وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري بهذا المعرض الذي "يحتضن عشاق الفرنسية في لبنان". (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16626
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16626
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر715255
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54727271
حاليا يتواجد 2675 زوار  على الموقع