موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب تشعل شمعتها الخامسة والثلاثين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تحتفل مؤسسة عبدالحميد شومان في حفل خاص برعاية الأميرة غيداء طلال، بمرور 35 عاماً على انطلاقة جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب بحضور سبعين شخصية من خارج الأردن، وما يفوق المئتين من الباحثين، والعلماء، والشخصيات من الأردن.

يتخلل الحفل كلمات لراعية الحفل الأميرة غيداء طلال، وللرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية، والدكتور وجيه عويس، رئيس الهيئة العلمية للجائزة، يعقبها تكريم الفائزين الأحد عشر بهذه الجائزة للدورة 35 لعام 2016، بالإضافة إلى تكريم شخصيات أثرت مسيرة الجائزة عبر السنين.

وتشهد الاحتفالية عقد ورشة عمل خاصة لإطلاق مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار، الذي تهدف المؤسسة من خلاله إلى مأسسة التواصل مع الفائزين، والمحكمين، والمستفيدين من برامج المؤسسة المتعلقة بالبحث والابتكار العلمي، وتسليط الضوء على إنجازاتهم البحثية والعلمية، وتعظيم الإفادة من خبراتهم لتطوير مسيرة البحث والابتكار في الوطن العربي.

كما تنظم المؤسسة على هامش الاحتفال جلسة نقاشية حول الابتكار العلمي في العالم العربي، يتحدث خلالها كل من د.رنا الدجاني، د.سعيد اسماعيل، د.ضياء خليل، د.فيكتور بلة، ومعالي د.موضي الحمود، ويترأس الجلسة ويدير الحوار معالي د.أمين محمود.

يذكر أن الهيئة العلمية للجائزة استعرضت تقارير11 لجنة متخصصة تم تشكيلها لغايات التحكيم ومراجعة الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة، والذين بلغ عددهم لهذه الدورة 151 مرشحاً من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية، ضمن حقول الجائزة وعددها 6، والتي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان.

وقد فاز هذا العام 11 باحثة وباحث على النحو التالي: من لبنان: كل من د. سهى سامي كنج، ود.مرفت نبيل السباعي، ود. أمين محمد شعبان، ومن مصر: د.صبري محمد عطية، ود.محمد كمال خليفة، ود.وفاء محمد حجاج، ود.ياسمين محمد خضري، ومن الأردن: د.رامي فاروق ضاهر، ود.نداء محمد سالم، ومن الكويت: د.علي محمد الدوسري، ومن تونس: د.محمد سليم العلويني.

وأشارت المهندسة ربى الزعبي، مديرة البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان إلى أن الجائزة هي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي، وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982 وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصّين العرب في الميادين العلميّة المختلفة، في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

وأضافت الزعبي أنه ترشح للجائزة منذ انطلاقها 3925 مرشحا ومرشحة من أغلب الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في جميع أنحاء الوطن العربي، وفاز بالجائزة حتى الآن 412 باحثاً وباحثة، حيث بلغت نسبة الإناث 8%، من مجمل الفائزين، وقد بلغت نسبة الفائزين في العلوم الطبية والصحية 16%، والعلوم الهندسية 13%، والعلوم الأساسية 31%، والآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية والتربوية 21%، والعلوم التكنولوجية والزراعية 12%، والعلوم القانونية والاقتصادية والإدارية 7%.

يذكر أن إطلاق جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب، التي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي، جاء إيماناً بأهمية البحث العلمي لنهضة المجتمعات وتقدم الإنسانية. وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي، وإسهامه في تعزيز المعرفة وحل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وتحظى الجائزة بالمصداقية، نظراً لما تتبعه من إجراءات ومعايير موضوعية وشفافة، حيث يشرف عليها هيئة علمية مشكلة من نخبة من الأكاديميين والباحثين في اختصاصات علمية متنوعة، كما أنها تنتقي سنوياً لجان تحكيم متخصصة لتقييم النتاج العلمي للمرشحين من مختلف أرجاء الوطن العربي". (المصدر: ميدل ايست أونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22515
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270782
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1063383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51040034
حاليا يتواجد 1938 زوار  على الموقع