موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب تشعل شمعتها الخامسة والثلاثين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تحتفل مؤسسة عبدالحميد شومان في حفل خاص برعاية الأميرة غيداء طلال، بمرور 35 عاماً على انطلاقة جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب بحضور سبعين شخصية من خارج الأردن، وما يفوق المئتين من الباحثين، والعلماء، والشخصيات من الأردن.

يتخلل الحفل كلمات لراعية الحفل الأميرة غيداء طلال، وللرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية، والدكتور وجيه عويس، رئيس الهيئة العلمية للجائزة، يعقبها تكريم الفائزين الأحد عشر بهذه الجائزة للدورة 35 لعام 2016، بالإضافة إلى تكريم شخصيات أثرت مسيرة الجائزة عبر السنين.

وتشهد الاحتفالية عقد ورشة عمل خاصة لإطلاق مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار، الذي تهدف المؤسسة من خلاله إلى مأسسة التواصل مع الفائزين، والمحكمين، والمستفيدين من برامج المؤسسة المتعلقة بالبحث والابتكار العلمي، وتسليط الضوء على إنجازاتهم البحثية والعلمية، وتعظيم الإفادة من خبراتهم لتطوير مسيرة البحث والابتكار في الوطن العربي.

كما تنظم المؤسسة على هامش الاحتفال جلسة نقاشية حول الابتكار العلمي في العالم العربي، يتحدث خلالها كل من د.رنا الدجاني، د.سعيد اسماعيل، د.ضياء خليل، د.فيكتور بلة، ومعالي د.موضي الحمود، ويترأس الجلسة ويدير الحوار معالي د.أمين محمود.

يذكر أن الهيئة العلمية للجائزة استعرضت تقارير11 لجنة متخصصة تم تشكيلها لغايات التحكيم ومراجعة الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة، والذين بلغ عددهم لهذه الدورة 151 مرشحاً من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية، ضمن حقول الجائزة وعددها 6، والتي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان.

وقد فاز هذا العام 11 باحثة وباحث على النحو التالي: من لبنان: كل من د. سهى سامي كنج، ود.مرفت نبيل السباعي، ود. أمين محمد شعبان، ومن مصر: د.صبري محمد عطية، ود.محمد كمال خليفة، ود.وفاء محمد حجاج، ود.ياسمين محمد خضري، ومن الأردن: د.رامي فاروق ضاهر، ود.نداء محمد سالم، ومن الكويت: د.علي محمد الدوسري، ومن تونس: د.محمد سليم العلويني.

وأشارت المهندسة ربى الزعبي، مديرة البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان إلى أن الجائزة هي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي، وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982 وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصّين العرب في الميادين العلميّة المختلفة، في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

وأضافت الزعبي أنه ترشح للجائزة منذ انطلاقها 3925 مرشحا ومرشحة من أغلب الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في جميع أنحاء الوطن العربي، وفاز بالجائزة حتى الآن 412 باحثاً وباحثة، حيث بلغت نسبة الإناث 8%، من مجمل الفائزين، وقد بلغت نسبة الفائزين في العلوم الطبية والصحية 16%، والعلوم الهندسية 13%، والعلوم الأساسية 31%، والآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية والتربوية 21%، والعلوم التكنولوجية والزراعية 12%، والعلوم القانونية والاقتصادية والإدارية 7%.

يذكر أن إطلاق جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب، التي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي، جاء إيماناً بأهمية البحث العلمي لنهضة المجتمعات وتقدم الإنسانية. وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي، وإسهامه في تعزيز المعرفة وحل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وتحظى الجائزة بالمصداقية، نظراً لما تتبعه من إجراءات ومعايير موضوعية وشفافة، حيث يشرف عليها هيئة علمية مشكلة من نخبة من الأكاديميين والباحثين في اختصاصات علمية متنوعة، كما أنها تنتقي سنوياً لجان تحكيم متخصصة لتقييم النتاج العلمي للمرشحين من مختلف أرجاء الوطن العربي". (المصدر: ميدل ايست أونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26205
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر661555
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54673571
حاليا يتواجد 3093 زوار  على الموقع