موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب تشعل شمعتها الخامسة والثلاثين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تحتفل مؤسسة عبدالحميد شومان في حفل خاص برعاية الأميرة غيداء طلال، بمرور 35 عاماً على انطلاقة جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب بحضور سبعين شخصية من خارج الأردن، وما يفوق المئتين من الباحثين، والعلماء، والشخصيات من الأردن.

يتخلل الحفل كلمات لراعية الحفل الأميرة غيداء طلال، وللرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية، والدكتور وجيه عويس، رئيس الهيئة العلمية للجائزة، يعقبها تكريم الفائزين الأحد عشر بهذه الجائزة للدورة 35 لعام 2016، بالإضافة إلى تكريم شخصيات أثرت مسيرة الجائزة عبر السنين.

وتشهد الاحتفالية عقد ورشة عمل خاصة لإطلاق مجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار، الذي تهدف المؤسسة من خلاله إلى مأسسة التواصل مع الفائزين، والمحكمين، والمستفيدين من برامج المؤسسة المتعلقة بالبحث والابتكار العلمي، وتسليط الضوء على إنجازاتهم البحثية والعلمية، وتعظيم الإفادة من خبراتهم لتطوير مسيرة البحث والابتكار في الوطن العربي.

كما تنظم المؤسسة على هامش الاحتفال جلسة نقاشية حول الابتكار العلمي في العالم العربي، يتحدث خلالها كل من د.رنا الدجاني، د.سعيد اسماعيل، د.ضياء خليل، د.فيكتور بلة، ومعالي د.موضي الحمود، ويترأس الجلسة ويدير الحوار معالي د.أمين محمود.

يذكر أن الهيئة العلمية للجائزة استعرضت تقارير11 لجنة متخصصة تم تشكيلها لغايات التحكيم ومراجعة الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة، والذين بلغ عددهم لهذه الدورة 151 مرشحاً من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية، ضمن حقول الجائزة وعددها 6، والتي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان.

وقد فاز هذا العام 11 باحثة وباحث على النحو التالي: من لبنان: كل من د. سهى سامي كنج، ود.مرفت نبيل السباعي، ود. أمين محمد شعبان، ومن مصر: د.صبري محمد عطية، ود.محمد كمال خليفة، ود.وفاء محمد حجاج، ود.ياسمين محمد خضري، ومن الأردن: د.رامي فاروق ضاهر، ود.نداء محمد سالم، ومن الكويت: د.علي محمد الدوسري، ومن تونس: د.محمد سليم العلويني.

وأشارت المهندسة ربى الزعبي، مديرة البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان إلى أن الجائزة هي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي، وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982 وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصّين العرب في الميادين العلميّة المختلفة، في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

وأضافت الزعبي أنه ترشح للجائزة منذ انطلاقها 3925 مرشحا ومرشحة من أغلب الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية في جميع أنحاء الوطن العربي، وفاز بالجائزة حتى الآن 412 باحثاً وباحثة، حيث بلغت نسبة الإناث 8%، من مجمل الفائزين، وقد بلغت نسبة الفائزين في العلوم الطبية والصحية 16%، والعلوم الهندسية 13%، والعلوم الأساسية 31%، والآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية والتربوية 21%، والعلوم التكنولوجية والزراعية 12%، والعلوم القانونية والاقتصادية والإدارية 7%.

يذكر أن إطلاق جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب، التي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي، جاء إيماناً بأهمية البحث العلمي لنهضة المجتمعات وتقدم الإنسانية. وتمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي، وإسهامه في تعزيز المعرفة وحل المشكلات ذات الأولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وتحظى الجائزة بالمصداقية، نظراً لما تتبعه من إجراءات ومعايير موضوعية وشفافة، حيث يشرف عليها هيئة علمية مشكلة من نخبة من الأكاديميين والباحثين في اختصاصات علمية متنوعة، كما أنها تنتقي سنوياً لجان تحكيم متخصصة لتقييم النتاج العلمي للمرشحين من مختلف أرجاء الوطن العربي". (المصدر: ميدل ايست أونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40887
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236868
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر573149
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61717956
حاليا يتواجد 5118 زوار  على الموقع