موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

طرابلس (لبنان) - على الرغم من الحرية النسبية التي يتمتع بها لبنان مقارنة بالمنطقة، فإن للبلاد تاريخا فيما يتعلق بحظر الأفلام والمسرحيات والكتب التي تتناول موضوعات محظورة مثل الجنس والدين والسياسة وهو ما يكشف النقاب عنه معرض جديد لجمعية مارش الحقوقية.

وتأسست الجمعية عام 2011 وهي منظمة لبنانية غير حكومية تدافع عن حرية التعبير وتدير منصة أو موقعا على الانترنت لإحصاء وتسجيل المواد المحظورة أو التي خضعت للرقابة منذ أربعينيات القرن الماضي والتي تشكل أساسا لمعارض حقيقية تقيمها من وقت لآخر.

وقال جينو رعيدي نائب رئيس جمعية مارش متحدثا من المتحف الثاني للرقابة الذي يعقد هذا العام في طرابلس "المتحف الافتراضي للرقابة بلبنان بلش بالعام 2012.. هو وسيلة لنوثق كل شي عم ينمنع أو يتراقب بلبنان.. إن كان كتب.. إن كان أفلام.. إن كان أقراص فيديو مدمجة مسرح.. نقوش على الجدران.. مقالات صحفية. الهدف منا لأن الرقابة بلبنان شوي غامضة والقوانين مطاطية كتير.. بدنا محل لنعرف عنجد شو عم يتراقب. مشان هيك عملنا المتحف الافتراضي.. المتحف الافتراضي للرقابة".

وأضاف "بس من وقت لوقت.. بس فينا منعمل متحف واقعي حقيقي منعمل معرض ومنّقي من المتحف الافتراضي عدة قصص إن كانت ثقافية أو فنية.. ومنعرضها. ع الهامش تبعها منعمل حوار عن شو يعني حرية تعبير.. وين حدودها.. هل في إلها حدود.. وشو لازم نعمل ضد الرقابة وإذا الرقابة شي منيح أو لأ".

وعُرضت خلال هذا المعرض ملصقات أفلام وأغلفة كتب وأقراص فيديو مدمجة وملصقات مسرحيات ونسخ من كتابات على الجدران وتقارير صحفية. وتقول مارش إن المعرض يهدف إلى إظهار حجم ونطاق المواد الخاضعة للرقابة في لبنان ولماذا تخضع للرقابة.

وقال المحامي خالد مرعب من جمعية مارش "أول شي العمل الفني ما مفروض يكون عليه رقابة.. الدولة ما مفروض تعمل رقابة على عقولنا.. شو بدنا نشوف وشو بدنا نقرا وشو بدنا نفكر.. فيها تعمل بالعمر مثلا القاصرين.. مثلاً بتقول هيدا لعمر 18 سنة وطالع.. بس ما فيها تجي تقلي أنا ممنوع أقرا هالكتاب أو ممنوع أشوف هالفيلم.. الرقابة بتقتل العمل الفني.. بتمنع الاطلاع عالمعلومات".

وقال أحد الحاضرين إن الحاجة إلى إقامة مثل هذا المعرض دليل واضح على إن هناك "مشكلة كبيرة".

وأضاف محمد سرحان "هيدي مشكلة كتير كبيرة إن عم نعمل معرض لهيك شي.. المفرض نكون قطعنا هيدي المرحلة من كتير زمان.. يعني اتغيرت القوانين.. القوانين الموجودة عنا من سنة 1926 اتغيرت.. فمفروض يصير تعديل عليها لشوية انفتاح.. خاصة كدور لبنان."

وتكافح جمعية مارش لتغيير قوانين الرقابة التي تعود إلى عام 1947. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35592
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79390
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823471
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885859
حاليا يتواجد 4387 زوار  على الموقع