موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

معرض الخط العربي في بيروت ينقش تراث المنطقة في الذاكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بيروت - "كي يبقى تراثتنا وحضارتنا الشرقية الإسلامية راسخان في ذاكرة أبنائنا أنشأت هذه الدار وافتتحت ذلك المعرض".. بهذه العبارات يلخّص، صاحب دار النمر الثقافية في بيروت رامي النمر هدفه من معرض "مِداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة".

رجل الأعمال والمصرفي الفلسطيني، المقيم في بيروت منذ ولادته، أتت عائلته إلى لبنان عقب الاحتلال الإسرائيلي لبلادهم فورث شغفه بالثقافة والبحث عن الإرث التاريخي من عائلته التي أسست الدار.

سعى مشروع العائلة، القادمة من مدينة نابلس الفلسطينية، إلى الحفاظ على تراث المنطقة الثقافي وإرثها الحضاري بما يمثّله من تعايش بين جميع الأديان والطوائف والمذاهب.

واعتبر النمر الخمسين، أنَّ إقامته معرضاً متخصصاً بالخط العربي يضم أقدم المخطوطات الشرقية (بدأ في شهر إبريل/ نيسان 2017 وينتهي أكتوبر/ تشرين الأول)، جاء اليوم أن تاريخ المنطقة أصبح في خطرٍ كبير.

مع العلم أن هذه المقتنيات شخصية اشتراها من عدة مصادر ومن عدة دول.وأضاف "كان لا بد من مشروع يعيد، ولو شيئاً من التألق الذي عرفه لبنان قبل الحرب، لبنان الثقافة وملجأً مهماً للمثقفين والمناضلين والأكاديميين والفنانين من جميع أنحاء العالم".

عن المعرض الجديد، الذي يعتبر جزءاً من نشاطات الدار الذي يضم التراث الإسلامي الشرقي الثقافي في كافة المجالات قال النمر "أهم ما امتاز به العرب في عالم الفنّ عبر التاريخ، كان الخط العربي، الذي بدأ من الخط السرياني وتطوّر تاريخياً".

وأضاف "يضم المعرض مخطوطات تعود إلى البدايات الأولى للخط العربي وأقدم ما عندي يعود إلى القرن الثامن الميلادي".

ولفت إلى أن "أقدم خط عربي هو الحجازي، لكنه غير موجود في المجموعة المعروضة، كما توجد نماذج من الخطوط المكتوبة على الجلد ومن جميع المناطق العربية".

وفي هذا الصدد، أشار النمر إلى أن معرض "مِداد: فن الخط العربي في الحياة العامة والخاصة"، يضم نماذجاً من مراحل تطور الخط عبر الزمن من الجلد حتى الورقيات.

وعن هذه النماذج قال "لدينا الخط الكوفي والمدرسة الحديثة للخط الكوفي، كذلك الخط الريحاني والمملوكي، الثلث، ثم العثماني، ثم الفارسي، وهنالك المغولي الذي شاع في الهند و الصين".

وأضاف "لدينا كذلك إنجيل مملوكي (الأناجيل الأربعة) مدوّن بالخط العربي ولدينا كتباً دينية مسيحية مكتوبة بالخط العربي، وهذه الكتب أنجزها حرفيون مسلمون ومسيحيون في مصر ولبنان وسوريا والعراق، وهي اللغة التي استخدمها المسيحيون في المنطقة على نطاق واسع في القرن التاسع للميلاد".

اللافت في هذا المعرض هو احتوائه على مصحف نادر كتبه شاب إفريقي، منذ عصر العبودية.

وعن هذا المصحف تحديداً شرح النمر قائلاً "يعود تاريخ المصحف إلى العام 1740 وقد كتبه شاب إفريقي تم بيعه كعبد لأحد الأثرياء في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة".

وأضاف "استطاع الشاب الهرب وذهب إلى ولاية بوسطن فتم اعتقاله، وفي فترة الاعتقال، قام بكتابة المصحف ورسم صورته عليه (على أول الصفحة) بعد ذلك جاء اللورد سلون، واشترى الشاب ثم أرسله إلى إنكلترا واهتم به وكان المصحف في حوزته بجميع تنقلاته".

قصص كثيرة وتاريخ طويل تختبأ داخل هذا المعرض، فلكل مخطوطة حكاية وزمن، لكن أبرز ما يُمكن استشفافه منه هو ذلك التعايش الروحي الديني المشترك، الذي كان سائداً في تلك العصور قبل أن يدخل الدمار الثقافي والحربي والبشري إلى بلاد الشرق، وفق رامي النمر.

أما الهدف الرئيسي من المعرض المجاني، الذي يتيح لأي شخص دخوله والاطلاع على محتوياته ومقتنايته، هو مخاطبة فئة الشباب تحديداً وإظهار فلسفة الخط وجمالياته، كما يقول النمر.

ويشير إلى أنه نظم الكثير من المحاضرات واستضاف كبار الخطاطين من العالم، ونظم كذلك ورش عمل عن الخط العربي وفنونه للأطفال لترسيخ ذاكرتنا التاريخية الشرقية في عقولهم.

ودار النمر تأسست في حقبة الخمسينات من القرن الماضي، من قبل عائلة النمر الفلسطينية الثرية.وفي العام 2016 تم إفتتاح المبنى الجديد في منطقة "كليمنصو" (وهي من أرقى شوارع العاصمة بيروت).

أما مجموعة مقتنيات النمر فتضم مجموعة للأعمال الفنية تغطي عشرة قرون من الزمن، وتأتي من مناطق تحمل إرث الثقافة الإسلامية أو تتفاعل معها، تم جمعها على مدى أكثر من أربعين عام.

وتسلط المجموعة الضوء على التطور الغني والمعقد للتاريخ السياسي والاجتماعي للمنطقة وذلك من خلال الانتاجات الثقافية والفنية لها. (المصدر:ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27602
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258203
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر622025
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55538504
حاليا يتواجد 3370 زوار  على الموقع