موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

69فعالية في مهرجان الصيف الدولي للفنون بالإسكندرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بقلم: محمد الحمامصي- أكد المايسترو هشام جبر مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية أن مهرجان الصيف الدولي في دورته الخامسة عشرة الذي تحل عليه الصين ضيف شرف ينطلق الاثنين القادم 10 يوليو/تموز، ويستمر حتى السبت 26 أغسطس/آب، وتخصص الأيام الثلاثة الأولى منه للفعاليات الصينية.

وقال إن الصين ستقدم 3 عروض للرقص التقليدي الصيني وتقيم 3 معارض فنية و3 أفلام سينمائية، وأن جميع هذه الفعاليات تحاول أن تعطي صورة بانورامية عن الفنون الصينية وما تزخر به من إرث جمالي عريق. منها العرض الرقص القومي لشينجيانغ "تحليق الغناء والرقص" ومعرض صور شينجيانغ بعنوان "شينجيانغ متنوعة الألوان"، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ بعنوان "آلات الألحان العذبة من تيانشان"، وعرض ثلاثة أفلام سينمائية هي: الحب الحقيقي، حيث يبدأ الحلم، هذا ما هو المال.

وكشف جبر في المؤتمر الصحفي الذي أقيم ببيت السناري بالقاهرة أن مهرجان الصيف الخامس عشر الذي تنظمه المكتبة سنويا من خلال مركزها للفنون، يعتبر الأكبر على الإطلاق منذ نشأته، وذلك بحكم تنوع وثراء وكبر فعالياته الفنية والتي تتنوع ما بين السينما والمسرح والغناء والرقص والعرض الفني والموسيقى بأنواعها، فلا يخلو يوم من أيامه من فعالية فنية أو أكثر.

وأضاف أن مجموع الفعاليات 69 بزيادة عن العام الماضي 19 فعالية، من بينها 13 عرضا مسرحيا راقصا، ويأتي ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 15 عاماً على افتتاح مكتبة الإسكندرية.

ولفت إلى وجود تحديات تقنية ومالية ولوجستية وأن الميزانية الخاصة بالمهرجان لم تتغير، لكن ذلك لم يمنع من التوسع في دعوة أبرز الموسيقيين والمغنين والفرق المسرحية والعروض الفنية، وذلك بفضل الدخل الذي يحققه المهرجان من مبيعات التذاكر، على الرغم من أن ثمن التذكرة لا يذكر قياسا لحفلات أخرى.

وأشار جبر إلى أن مبيعات التذاكر تغطي تكاليف الفنانين وأجورهم لافتا إلى أن الصين ضيف شرف المهرجان تكفلت بكافة تكاليف كل ما يخص فعالياتهم، كما أن هناك أكثر من فنان يشارك دون أجر.

وأكد أن مهرجان الصيف الدولي هو موسم فني كبير وتقليد أرسته مكتبة الإسكندرية ليضفي مذاقًا خاصًا بألوان متعددة لصيف الإسكندرية. وأضاف أن مركز الفنون حريص على تقديم منتج فني يوازن بين أشكال جديدة من الفنون وبين كلاسيكيات الفن المصري المستمر في جذب مختلف طوائف الجمهور.

وأضاف "يشارك في المهرجان من نجوم الغناء الفنانة أنغام والتي سوف تختتم المهرجان بحفلها يوم 26 أغسطس/آب، والفنان هاني شاكر، وعلي الحجار، وحنان ماضي.

ويشارك من المطربين الشباب محمد محسن، دينا الوديدي، علي الهلباوي، ومي عبدالعزيز. ويستضيف المهرجان حفلات موسيقية لفنانين مصريين مثل الموسيقار عمر خيرت، فؤاد ومنيب، أحمد ربيع وهشام خرما. ومن الفنانين من خارج مصر تشارك الفنانة المغربية أووم، وطارق الناصر من الأردن، وناصر المزداوي من ليبيا، وآسيا مدني من السودان".

وقال: "هكذا يغطي المهرجان مختلف أنواع الموسيقى الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى المستقلة وموسيقى الجاز، حيث يقدم العديد من الفرق الموسيقية المستقلة مثل كايروكي، بلاك تيما، مسار اجباري، أندروميدا، أتش أو اتش، هوس، ذا سينجرز، الدور الأول، ناصر النوبي وفريق الجميزة، ثنائي العود، شوارعنا وكراكيب، سماعي، أزرق سماوي ووصلة، أقصى الوسط، المينا، ملاذ وخيال، قرار إزالة وسرور، أر تي نوبة، تربيعة، هاي دام، صفصافة ومشوار، المولوية، الحضرة، وجنوب الوادي.

كما يقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية أربع حفلات: جالا بقيادة ناير ناجي، كوكتيل موسيقي لخالد الشويخ، شباب أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة شادي عبدالسلام، وذكريات 3 بقيادة محمد سعد باشا.

وأوضح أن الـ 13 عرضا المسرحي والراقص تضم 7 عروض مسرحية؛ منها: جيب الجاكته من اخراج فتحي النقيب، مكان مع الخنازير من اخراج محمد عبدالمولى، ولد وبنت من اخراج إيهاب الفخراني، ليل داخلي من اخراج سامح الحضري، ليلة قتل في جنين تصميم وإخراج محمد عبدالصبور، المارثون من اخراج أحمد سمير، والعرض الكوميدي ليلة اختفاء النسر أحمد عسكر.

أما العروض الراقصة منها "الوهج للبالية والرقص الحر" و"الفرقة القومية الفلسطينية"، وعرض حكي "قراءة مسرحية لرواية ساركوفاچ"، وستاند أب كوميدي لفريق "ذا كوميدي بانش"، ومن عروض السينما فيلم "القطط الصغيرة"، و"اللي يحب ربنا يرفع أيده لفوق".

أما "يوم العائلة" الذي حقق نجاحاً كبيراً بالعامين الماضيين، فقد تقرر إقامته مرتين هذا العام. وتشمل الاحتفالية عروضا أدائية للمهرج وإيقاع بمشاركة الأطفال، يتبعها ورش عمل فنية تناسب مختلف الفئات العمرية، ويختتم بعروض مسرح للعرائس وحفل غنائي للمشاركين بأنشطة مدرسة الفنون. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28060
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60723
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر424545
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55341024
حاليا يتواجد 5059 زوار  على الموقع