موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

اليونسكو تدرس إدراج الخليل على لائحة التراث العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باريس - تدرس لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو في اجتماعاتها الممتدة من الثاني من يوليو/تموز الى 12 منه في كراكوفا البولندية ملفات حساسة احيانا مثل مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة فيما يأمل 34 موقعا الانضمام الى قائمتها الشهيرة.

وقد تنضم الى المواقع الـ1052 المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية سبعة مواقع طبيعية و26 موقعا ثقافيا وواحد مختلط اعترافا "بقيمتها العالمية الاستثنائية".ويشكل الادراج على هذه القائمة مصدر فخر وطني ومن شأنه ان يزيد عدد السياح ويسهل الحصول على مساعدات مالية كما انه قد يثير جدلا وطنيا واحتكاكات دبلوماسية.

فبعد قرارات اليونسكو حول القدس التي اثارت استنكارا وتنديدا كبيرين في اسرائيل ، تدرس اللجنة هذه المرة ملفا اخر شائكا هو الطلب الفلسطيني العاجل بادراج البلدة القديمة في مدينة الخليل التي تضم المسجد الابراهيمي إلى لائحتها.

قرارات تقنية

وقالت ميشتيلد روسلر مديرة قسم التراث ومركز اليونسكو للتراث العالمي ردا على سؤال حول احتمال حدوث جدل حول هذه المدينة التي تجسد تعقيدات الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني، "الوضع الجيوسياسي معقد في هذه المنطقة".

لكنها شددت على ان "الامر لا يتعلق بالسياسة. فعلى صعيد التراث العالمي تكون القرارات تقنية والهدف هو الحفاظ على التراث الذي يرتدي اهمية استثنائية".

واملت بحصول "نقاش في اساس" المسألة.وتعتبر وزارة الخارجية الاسرائيلية ان ادراج المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة سيؤدي الى "تسييس المنظمة".

وقالت الوزارة في بيان "رغم خيبات الامل السابقة نأمل ان يعارض عدد كاف من الدول الاعضاء هذه المبادرة التي قد تسبب انشقاقا سياسيا جديدا في اليونسكو" معتبرة ان الطلب الفلسطيني "لا اساس له".

وتبدأ النقاشات حول المواقع الجديدة المرشحة للانضمام بين السابع من يوليو/تموز والتاسع منه.وستدرس اللجنة في الايام الاولى من اجتماعاتها وضع المواقع المدرجة اساسا في القائمة.

وثمة خمسة مواقع قد تنتقل الى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر من بينها للسنة الثالثة على التوالي وادي كاتماندو الذي ضربه زلزال عنيف العام 2015. ولا تحبذ نيبال هذا الامر خشية من ابتعاد السياح.

وقد يدرج على قائمة التراث المهدد بالخطر ايضا الوسط القديم لمدينة فيينا بسبب مشروع عمراني كبير تقدر كلفته بـ300 مليون يورو تعرض لانتقادات محلية لكنه اقر نهاية يونيو/حزيران وهو يشمل برجا يرتفع 66 مترا اي اكثر من المستوى الذي حددته اليونسكو لهذا الموقع وهو 43 مترا.

وأوضحت روسلر "في 1999-2000، أبلغنا عن مشروع ضخم جرى سحبه. كنت أعتقد أنهم تعلموا الأمثولة، لكني كنت مخطئة".

تمثيل التراث المعاصر

في المقابل، أبدت المسؤولة ارتياحها لاقتراح سحب متنزه كوموي في ساحل العاج عن قائمة المواقع المهددة قائلة "عندما ندرج موقعا على هذه القائمة نحدد حالة الحفظ المرغوب فيها. وعندما نصل الى المستوى المرجو ونقترح سحبه من القائمة، أشعر بالرضا".

ومن الأسباب الأخرى للرضا لدى روسلر اقتراح إدراج مدينة العاصمة الاريترية اسمرة المعروفة بهندستها المعاصرة والتي تضم قاعات سينما من طراز "ارت ديكو" ومحطات وقود بتصميم استشرافي... وكلها مبان "بألوان باستل فريدة وأطراف مستديرة كشاهد على الأنماط العقلانية والاستشرافية التي كانت رائجة في زمن ايطاليا الفاشية"، بحسب نص ترشيح اريتريا التي استعمرتها ايطاليا من نهاية القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية.

وقالت روسلر "اسمرة مفخرة"، مشيرة إلى "صعوبة العمل في اريتريا" و"النقص في تمثيل التراث المعاصر" في المشاهد الثقافية.وأضافت ممازحة "نحن سعداء لورود ملفات من أنحاء أخرى من العالم لأن هناك أمورا أخرى غير فرنسا والمهندس المعماري السويسري الفرنسي لوكوربوزييه".

وقد أدرج نتاج لوكوربوزييه العام الماضي على القائمة.وفي كراكوفا، تعود القرارات النهائية إلى البلدان الـ21 التي تتألف منها اللجنة. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15808
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر876094
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008526
حاليا يتواجد 2753 زوار  على الموقع