موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

اليونسكو تدرس إدراج الخليل على لائحة التراث العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باريس - تدرس لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو في اجتماعاتها الممتدة من الثاني من يوليو/تموز الى 12 منه في كراكوفا البولندية ملفات حساسة احيانا مثل مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة فيما يأمل 34 موقعا الانضمام الى قائمتها الشهيرة.

وقد تنضم الى المواقع الـ1052 المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية سبعة مواقع طبيعية و26 موقعا ثقافيا وواحد مختلط اعترافا "بقيمتها العالمية الاستثنائية".ويشكل الادراج على هذه القائمة مصدر فخر وطني ومن شأنه ان يزيد عدد السياح ويسهل الحصول على مساعدات مالية كما انه قد يثير جدلا وطنيا واحتكاكات دبلوماسية.

فبعد قرارات اليونسكو حول القدس التي اثارت استنكارا وتنديدا كبيرين في اسرائيل ، تدرس اللجنة هذه المرة ملفا اخر شائكا هو الطلب الفلسطيني العاجل بادراج البلدة القديمة في مدينة الخليل التي تضم المسجد الابراهيمي إلى لائحتها.

قرارات تقنية

وقالت ميشتيلد روسلر مديرة قسم التراث ومركز اليونسكو للتراث العالمي ردا على سؤال حول احتمال حدوث جدل حول هذه المدينة التي تجسد تعقيدات الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني، "الوضع الجيوسياسي معقد في هذه المنطقة".

لكنها شددت على ان "الامر لا يتعلق بالسياسة. فعلى صعيد التراث العالمي تكون القرارات تقنية والهدف هو الحفاظ على التراث الذي يرتدي اهمية استثنائية".

واملت بحصول "نقاش في اساس" المسألة.وتعتبر وزارة الخارجية الاسرائيلية ان ادراج المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة سيؤدي الى "تسييس المنظمة".

وقالت الوزارة في بيان "رغم خيبات الامل السابقة نأمل ان يعارض عدد كاف من الدول الاعضاء هذه المبادرة التي قد تسبب انشقاقا سياسيا جديدا في اليونسكو" معتبرة ان الطلب الفلسطيني "لا اساس له".

وتبدأ النقاشات حول المواقع الجديدة المرشحة للانضمام بين السابع من يوليو/تموز والتاسع منه.وستدرس اللجنة في الايام الاولى من اجتماعاتها وضع المواقع المدرجة اساسا في القائمة.

وثمة خمسة مواقع قد تنتقل الى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر من بينها للسنة الثالثة على التوالي وادي كاتماندو الذي ضربه زلزال عنيف العام 2015. ولا تحبذ نيبال هذا الامر خشية من ابتعاد السياح.

وقد يدرج على قائمة التراث المهدد بالخطر ايضا الوسط القديم لمدينة فيينا بسبب مشروع عمراني كبير تقدر كلفته بـ300 مليون يورو تعرض لانتقادات محلية لكنه اقر نهاية يونيو/حزيران وهو يشمل برجا يرتفع 66 مترا اي اكثر من المستوى الذي حددته اليونسكو لهذا الموقع وهو 43 مترا.

وأوضحت روسلر "في 1999-2000، أبلغنا عن مشروع ضخم جرى سحبه. كنت أعتقد أنهم تعلموا الأمثولة، لكني كنت مخطئة".

تمثيل التراث المعاصر

في المقابل، أبدت المسؤولة ارتياحها لاقتراح سحب متنزه كوموي في ساحل العاج عن قائمة المواقع المهددة قائلة "عندما ندرج موقعا على هذه القائمة نحدد حالة الحفظ المرغوب فيها. وعندما نصل الى المستوى المرجو ونقترح سحبه من القائمة، أشعر بالرضا".

ومن الأسباب الأخرى للرضا لدى روسلر اقتراح إدراج مدينة العاصمة الاريترية اسمرة المعروفة بهندستها المعاصرة والتي تضم قاعات سينما من طراز "ارت ديكو" ومحطات وقود بتصميم استشرافي... وكلها مبان "بألوان باستل فريدة وأطراف مستديرة كشاهد على الأنماط العقلانية والاستشرافية التي كانت رائجة في زمن ايطاليا الفاشية"، بحسب نص ترشيح اريتريا التي استعمرتها ايطاليا من نهاية القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية.

وقالت روسلر "اسمرة مفخرة"، مشيرة إلى "صعوبة العمل في اريتريا" و"النقص في تمثيل التراث المعاصر" في المشاهد الثقافية.وأضافت ممازحة "نحن سعداء لورود ملفات من أنحاء أخرى من العالم لأن هناك أمورا أخرى غير فرنسا والمهندس المعماري السويسري الفرنسي لوكوربوزييه".

وقد أدرج نتاج لوكوربوزييه العام الماضي على القائمة.وفي كراكوفا، تعود القرارات النهائية إلى البلدان الـ21 التي تتألف منها اللجنة. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26729
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225875
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر715088
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49370551
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع