موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دانت منظمة الثقافة والفنون التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) بشدة تدمير جامع النوري الكبير في الموصل ومئذنته "الحدباء" الشهيرة من قبل تنظيم "داعش".

ووصفت المنظمة الموقع بأنه رمز لهوية المدينة، وقالت إن هذا العمل "يعد مأساة انسانية وثقافية".وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد قال إن تدمير الجامع هو "إعلان رسمي بالهزيمة" من قبل تنظيم داعش.

وتقول القوات العراقية إن مسلحي التنظيم دمروا جامع النوري ومئذنته الشهيرة، وهم يحاولون وقف تقدم القوات الحكومية.

وقال التنظيم إن طائرة أمريكية هي التي دمرت المجمع، وهذا ما نفته الولايات المتحدة.لكن الولايات المتحدة نفت ذلك، ووصفت تدمير الموقع التاريخي بأنه "علامة واضحة على حالة اليأس التي وصل اليها المتشددون".

وتشير الصور الملتقطة من الجو إلى تدمير معظم المجمع.وكان زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، قد طالب الناس بالبيعة من الجامع الكبير، الذي بني قبل أكثر من 800 سنة، في أول ظهور علني له في أعقاب إعلان "الخلافة" بأيام، في يوليو/تموز 2014. وأثار تدمير الجامع تنديدا واسع النطاق في انحاء العالم.

وقال قائد عسكري أمريكي كبير في العراق إن التنظيم دمر "أحد كنوز الموصل والعراق الكبيرة".وأضاف ميجور جنرال جوزيف مارتن "هذه جريمة ضد سكان الموصل والعراق كله، ومثال يبين أنه لابد من القضاء على هذا التنظيم الوحشي".

ماذا حدث للجامع الكبير؟

وقال القائد العراقي المكلف بالهجوم لاستعادة الموصل إن القوات كانت على بعد 50 مترا فقط من الجامع عندما "ارتكب تنظيم الدولة الإسلامية جريمة تاريخية أخرى".

وتظهر الصور التي نشرتها القوات العراقية تدمير هذا المعلم. وكانت تقارير سابقة قد أفادت بأن مسلحي التنظيم قد فخخوا الجامع بالمتفجرات لوقف تقدم القوات العراقية، لكن السكان منعوا المسلحين حتى الآن من تفجيره.

ويقول التنظيم إن الجامع دمر في غارة جوية أمريكية ولكنه لم يقدم أي دليل يثبت ذلك.وأصبحت القوات العراقية على بعد شارع واحد من دخول الجامع، بحسب ما قالته محطة التلفزيون الرسمية، وسوف تظهر تفاصيل أكثر إذا دخلوا المنطقة.

معلومات عن جامع النوري الكبير في الموصل

يشارك في معركة استعادة السيطرة على مدينة الموصل منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي آلاف من قوات الأمن العراقية، ومقاتلو البيشمركة الأكراد، وعشائر سنية، وفصائل شيعية، تدعمها طائرات التحالف الدولي ومستشاروه العسكريون.

وأعلنت الحكومة "التحرير" الكامل للجزء الشرقي من الموصل، لكن الجزء الغربي من المدينة مثل تحديا أصعب، بشوارعه الضيقة المتعرجة.

وقد حذرت الأمم المتحدة من احتمال محاصرة مسلحي التنظيم لأكثر من 100.000 مدني في المدينة دروعا بشرية لحمايتهم.

وأعلن قادة القوات العراقية الأحد بدء "الفصل الأخير" من الهجوم، بتقدم قوات مكافحة الإرهاب، والجيش، والشرطة الاتحادية نحو المدينة القديمة من جميع الاتجاهات.

وقال الجيش العراقي إنه يعتقد أنه لا يوجد أكثر من 300 مسلح في المدينة، مقارنة بـ6000 تقريبا كانوا موجودين في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال بيان للجيش العراقي الثلاثاء بثه التلفزيون الرسمي إن تنظيم الدولة فقد السيطرة وإن المدنيين الذين كانوا محاصرين في السابق أطلق سراحهم.

وأثنى الجيش الأمريكي على مكاسب القوات العراقية، لكنه قال إن التحرير الكامل للمدينة من سيطرة مسلحي التنظيم لم يكتمل بعد.

لماذا كان الجامع مهما؟

يرجع تاريخ جامع النوري إلى عام 1172، وكان أشهر مسجد سني في الموصل. واكتسب اسمه من القائد المسلم نور الدين محمود زنكي، الذي اشتهر بحربه على الصليبيين.

وعرفت مئذنته المائلة التي تغطيها زخارف دقيقة من الطوب باسم "الحدباء".

وبعد شهر من اجتياح مسلحي التنظيم للموصل في يونيو/حزيران 2014 خطب البغدادي خطبة الجمعة من منبر الجامع وتحدث عن "الخلافة" التي أعلنها التنظيم.ورفع التنظيم رايته السوداء على مئذنة الجامع الشهيرة، وأصبح الجامع بعد ذلك مركزا لأنشطة التنظيم.

لماذا يريد تنظيم داعش تدميره؟

لم يظهر مسلحو التنظيم اهتماما بالتاريخ أو الثقافة خلال تقدمهم الخاطف عبر شمال العراق الذي استمر ثلاث سنوات، بحسب ما يقوله بول آدامز مراسل الشؤون الدولية في بي بي سي.

ويعتقد معظم المراقبين أن تدمير الجامع، هو مؤشر إلى آخر تحد غاضب للتنظيم قبل أن يفقد سيطرته على الموصل.وربما يكون تدمير هذا المعلم أفضل للتنظيم من مشاهدته وهو يقع تحت سيطرة أعدائهم، وهذا سيناريو يمثل أكبر ضربة رمزية من قبل التنظيم، كما تقول مينا اللامي من قسم المراجعة في بي بي سي.

وتضيف مينا أن التنظيم قال صراحة إنه سيتبع أسلوب الأرض المحروقة في الموصل، وقد استهدف عدة مساجد وأضرحة، من بينها مقام النبي يونس.لكن الخط الرسمي للتنظيم هو أن الجامع دمر في غارة جوية للولايات المتحدة، وقد ألهب ذلك مشاعر أنصار التنظيم الذين هددوا بالانتقام، بحسب ما يذكره قسم المراجعة في بي بي سي.

ويقول متعاطفون إن القوات العراقية كانت تعتقد أن تدمير الجامع سيكسر الروح المعنوية لمسلحي التنظيم، لكنه بدلا من ذلك قد يجعلهم أكثر تصميما على مواصلة القتال.(المصدر: بي بي سي)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم418
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87950
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880551
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857202
حاليا يتواجد 2234 زوار  على الموقع