موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

سوق عكاظ يزدان بـ100 فعالية ثقافية وفنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الرياض - قالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية إن الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ الشهر القادم ستشهد أكثر من 100 فعالية متنوعة فيما وضع الأمير بدر بن عبدالمحسن العمل الفني الذي يقدم في الافتتاح.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هذا العام أمرا بإسناد تنظيم سوق عكاظ، أحد المعالم الثقافية القديمة المميزة للمملكة التي أعيد إحياؤها، إلى الهيئة بعد أن تولت إمارة مكة المكرمة تنظيمه على مدى السنوات العشر الماضية.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم سوق عكاظ في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن السوق يشمل هذا العام إقامة عشر ندوات ثقافية وخمس أمسيات للشعر العربي الفصيح وعشر ورش عمل ثقافية خمس منها دولية وخمس محلية ومعرض للخط العربي.

ومن بين الأنشطة أيضا "واحة الفنون التشكيلية" التي تضم معرضين فنيين و"مكتبة عكاظ" التي تضم كتب عن جزيرة العرب ومكتبة مرئية وصوتية خاصة بسوق عكاظ ومعرض للكتابات والنقوش القديمة والإسلامية و"خيمة الراوي" التي يشارك فيها خمسة رواة من دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن أبرز ملامح هذا الحدث السنوي "جادة سوق عكاظ" التي تشهد محاكاة لأنشطة السوق القديم من عروض المعلقات والأدب العربي وعروض شعر صدر الإسلام وعروض مسرحية ومسابقات تحدي اللغة ومزادات للمقتنيات الأثرية.

وعن افتتاح الدورة القادمة قال الأمير سلطان إن الحفل "سيتضمن عملا فنيا صاغه صاحب الأمير بدر بن عبدالمحسن ويشارك في أدائه نخبة من أبرز الفنانين السعوديين والعرب".

والأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدلعزيز آل سعود أحد أبرز شعراء الحداثة في السعودية وتغنى بقصائده كبار المغنين أمثال السعودي محمد عبده والكويتي عبدالله الرويشد والعراقي كاظم الساهر.

وقال الأمير سلطان إن الافتتاح سيشهد أيضا "العديد من العروض المسرحية والثقافية التي تتضمن فقرات منوعة ومميزة في خيمة المسرح الرئيسي يتم العمل على تجهيزها بمستوى عال من التنظيم والإخراج الذي يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي".

وفي ختام المؤتمر الصحفي الذي عقد بأحد فنادق الطائف أعلن الأمير سلطان عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من سوق عكاظ.

وفاز بجائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح وقيمتها 300 ألف ريال السعودي (نحو 80 ألف دولار) محمد عبداللهالتركي كما فاز بجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة وقيمتها 100 ألف ريال (نحو 27 ألف دولار) السعودي محمد سعيد الراشدي.

وفاز بجائزة شاعر شباب عكاظ وقيمتها 100 ألف ريال السعودي طارق محمد صميلي.

وفي مسابقة عكاظ الدولية للخط العربي التي تبلغ قيمة جوائزها 100 ألف ريال فاز بالمركز الأول مسعود حافظ محمد من بنغلادش وحصل على 50 ألف ريال فيما فاز بالمركز الثاني المصري أحمد رأفت أحمد وحصل على 30 ألف ريال وفاز بالمركز الثالث المصري ياسر محمود إبراهيم وحصل على 20 ألف ريال. .( المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23339
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178300
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658689
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670705
حاليا يتواجد 2502 زوار  على الموقع