موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

سوق عكاظ يزدان بـ100 فعالية ثقافية وفنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الرياض - قالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية إن الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ الشهر القادم ستشهد أكثر من 100 فعالية متنوعة فيما وضع الأمير بدر بن عبدالمحسن العمل الفني الذي يقدم في الافتتاح.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هذا العام أمرا بإسناد تنظيم سوق عكاظ، أحد المعالم الثقافية القديمة المميزة للمملكة التي أعيد إحياؤها، إلى الهيئة بعد أن تولت إمارة مكة المكرمة تنظيمه على مدى السنوات العشر الماضية.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم سوق عكاظ في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن السوق يشمل هذا العام إقامة عشر ندوات ثقافية وخمس أمسيات للشعر العربي الفصيح وعشر ورش عمل ثقافية خمس منها دولية وخمس محلية ومعرض للخط العربي.

ومن بين الأنشطة أيضا "واحة الفنون التشكيلية" التي تضم معرضين فنيين و"مكتبة عكاظ" التي تضم كتب عن جزيرة العرب ومكتبة مرئية وصوتية خاصة بسوق عكاظ ومعرض للكتابات والنقوش القديمة والإسلامية و"خيمة الراوي" التي يشارك فيها خمسة رواة من دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن أبرز ملامح هذا الحدث السنوي "جادة سوق عكاظ" التي تشهد محاكاة لأنشطة السوق القديم من عروض المعلقات والأدب العربي وعروض شعر صدر الإسلام وعروض مسرحية ومسابقات تحدي اللغة ومزادات للمقتنيات الأثرية.

وعن افتتاح الدورة القادمة قال الأمير سلطان إن الحفل "سيتضمن عملا فنيا صاغه صاحب الأمير بدر بن عبدالمحسن ويشارك في أدائه نخبة من أبرز الفنانين السعوديين والعرب".

والأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدلعزيز آل سعود أحد أبرز شعراء الحداثة في السعودية وتغنى بقصائده كبار المغنين أمثال السعودي محمد عبده والكويتي عبدالله الرويشد والعراقي كاظم الساهر.

وقال الأمير سلطان إن الافتتاح سيشهد أيضا "العديد من العروض المسرحية والثقافية التي تتضمن فقرات منوعة ومميزة في خيمة المسرح الرئيسي يتم العمل على تجهيزها بمستوى عال من التنظيم والإخراج الذي يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي".

وفي ختام المؤتمر الصحفي الذي عقد بأحد فنادق الطائف أعلن الأمير سلطان عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من سوق عكاظ.

وفاز بجائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح وقيمتها 300 ألف ريال السعودي (نحو 80 ألف دولار) محمد عبداللهالتركي كما فاز بجائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة وقيمتها 100 ألف ريال (نحو 27 ألف دولار) السعودي محمد سعيد الراشدي.

وفاز بجائزة شاعر شباب عكاظ وقيمتها 100 ألف ريال السعودي طارق محمد صميلي.

وفي مسابقة عكاظ الدولية للخط العربي التي تبلغ قيمة جوائزها 100 ألف ريال فاز بالمركز الأول مسعود حافظ محمد من بنغلادش وحصل على 50 ألف ريال فيما فاز بالمركز الثاني المصري أحمد رأفت أحمد وحصل على 30 ألف ريال وفاز بالمركز الثالث المصري ياسر محمود إبراهيم وحصل على 20 ألف ريال. .( المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11423
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر625955
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57703504
حاليا يتواجد 2696 زوار  على الموقع