موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل نحن جادون فى مواجهة التطرف؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

فى كل مرة يجتمع مثقفون فى لقاء يناقش التطرف فى المجتمع، يطفو على السطح السؤال الصعب: هل نحن جادون فى مواجهة التطرف؟. هذا السؤال فرض نفسه على النقاشات فى مكتبة الإسكندرية الأسبوع الماضى فى مؤتمر «الفن والأدب فى مواجهة التطرف»، وجاءت الإجابة تمزج بين وجود رغبة فى مواجهة التطرف من ناحية، والشعور بأن ما حدث فى هذا المجال لا يزال بحاجة إلى المزيد من ناحية أخرى. وهى نتيجة تبدو حاضرة فى الدول العربية الأخرى.

 

فى البداية عندما نضع كلمة «نحن» فى السؤال، فإن المقصود بها بداهة ليست الحكومة فقط، بل كل مؤسسات المجتمع، دينية وتعليمية وسياسية وثقافية واجتماعية، يضاف إليه المثقفون والإعلاميون. وبالتالى فإن الجهد ينبغى أن يكون «جماعيا» وليس فقط فرديا. وعندما نتخلص من النظرة الضيقة التى تحمل الحكومة تبعة كل شىء سوف نرى الصورة أكثر وضوحا أن ما يبذل من جهود لمواجهة التطرف أقل من المأمول، ومظاهر ذلك متعددة.

أولا: هناك غياب لما نطلق عليه «الاستراتيجية الشاملة» لمواجهة التطرف، وما تبذله بعض المؤسسات يبدو متفرقا، فرديا، يعتمد على الجهود الذاتية أكثر من كونه جزءا من خطة شاملة تتعدد فيها الأدوار حسب تنوع المؤسسات، نتيجة غياب التنسيق تتكرر نفس الجهود والفعاليات، ولا نستفيد من الإمكانات المتاحة أفضل إفادة.

ثانيا: يبدو أحيانا أن هناك رغبة فى تمييع الأمور، وتشتيت الجهود، وهو ما يظهر فى خطاب نجد صداه فى أحاديث بعض المثقفين ووسائل الإعلام، مفاده أن التطرف ليس محصورا فقط فى الظاهرة الدينية، ولكن أيضا له تجليات فى الايديولوجيات الفكرية الكبرى الليبرالية واليسار والقومية، وهناك من تفنن فى إطلاق مصطلحات من قبيل «السلفية الماركسية» و«السلفية الناصرية»، الخ، وهى بالفعل مصطلحات براقة، وقد تكون تعبيرا عن رغبة فى عدم تطوير الأفكار والممارسة، ولكن ما نشكو منه فى المنطقة العربية، وأوقع ضحايا أبرياء بعشرات الآلاف هو الإرهاب الذى يرتدى رداء دينيا، ويبحث عن إسناد دينى لجرائمه.

ثالثا: هناك شعور بأن القلق، ومن ثم الرغبة تنحصر فى المواجهة للإرهاب، أو التطرف المسلح، وليس التطرف الفكرى، الذى يتفشى على نطاق واسع فى المجتمع. هناك منابر تروج لأفكار شديدة السلبية، وتمييز ضد المواطنين، وآراء دينية تسيء إلى الإسلام ذاته، وكلام يحط من شأن المرأة، وبالرغم من ذلك هناك ما يشبه التسامح مع هذه الآراء، وكأنها جزء من «حرية الرأى والتعبير» فى المجتمع، وهى مسألة شديدة الخطورة، لأن التطرف الفكرى هو الذى يمهد للإرهاب، وكل من حمل السلاح فى مواجهة الدولة والمواطنين كانت لديه قناعات فكرية شديدة التطرف والسلبية، وبالتالى فإنه ينبغى مواجهة التطرف فكرا، قبل أن نرتطم به عملا مسلحا.

رابعا: مواجهة التطرف ــ بحكم التعريف ــ تشكل التصدى لأفكار سلبية، ولكن المطلوب هو تجفيف المنابع، وغلق المنافذ أمام القطاعات الأكثر عرضة للوقوع فى براثن الأفكار السلبية، وهو ما يتحقق من خلال برنامج ثقافى طويل المدى يعيد الفن والإبداع إلى مؤسسات التعليم، وينشر الثقافة والفنون فى كل ربوع البلاد تحقيقا للعدالة الثقافية، ولا نترك المجتمع لعشوائيات ثقافية واجتماعية تشكل فى ذاتها حاضنة للتطرف، فكرا وممارسة. هل يمكن أن نتحدث عن مواجهة التطرف دون أن تكون فى القرى، وبعض المدن فى الصعيد ووجه بحرى أى مظاهر ثقافية أو فنية. لا توجد دور عرض سينمائي، ولا توجد مسارح أو مراكز للإبداع أو الفنون؟ هل يمكن أن نتحدث عن مواجهة التطرف فى حين تخلو المدارس من الأنشطة الفنية؟

خامسا: التصدى للتطرف هو مواجهة لأسلوب حياة قاس، موحش، يسلب الإنسان انسانيته، والبديل، ليس فقط مواجهة ما هو سلبي، ولكن أيضا نشر ما هو إيجابى، من خلال تأكيد أسلوب حياة يعزز استمتاع الانسان بحياته، ويوجد له معنى مختلف فى الحياة، من خلال نشر الفنون والآداب، من خلال تأكيد المشاركة فى الأنشطة التطوعية والتنموية، تشجيع اندماج المواطنين فى الشأن العام خاصة على الصعيد المحلى، وغيرها من الأفكار والآراء التى من شأنها أن يتصرف المواطن بهذه الكيفية، فلا تصبح المواطنة مجرد حقوق قانونية فحسب، بل تعبير عن مشاركة واعية فى الشأن العام فى المجتمع. خلاصة الأمر، أنه كلما اجتمع مثقفون حول مائدة يناقشون مفهوم التطرف، ينتقدون غياب المواجهة الجادة للظاهرة، وكأنهم يريدون أحدا يفعل لهم ذلك، فى حين أن الجانب الأكبر منوط بهم، وبالمؤسسات التى ينشطون فيها، فالمجتمع متعطش لجهود ثقافية حقيقية، تعبر عن التنوير والتسامح، تخلصهم من الوجه العابس الذى يفرضه التطرف، ويجبر المواطنين على المضى فى إثره.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

القبض على الفكرة

د. حسن مدن | السبت, 17 فبراير 2018

الكُتاب، وكل المعنيين بالكتابة، يعرفون أنه تمر في أذهانهم، وفي أوقات مختلفة، فكرة أو مجم...

هل يتوقف فكر المهدي، عن التأثير في فكر اليسار؟...

محمد الحنفي | السبت, 17 فبراير 2018

فكر المهدي... فكر علمي... واليسار معتمد......

«القانون» بين النقل والإبداع

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

  إذا كانت نشأة النص الفلسفي الإسلامي يمكن تحديدها بالترجمة بنوعيها الحرفية والمعنوية، المباشرة عن الي...

دور العرب في النهضة الأوروبية

سعدي العنيزي | الجمعة, 16 فبراير 2018

    في الكتاب الذي أصدرته المجلة العربية (الإسهام الإسلامي في التجديد الفلسفي للقرن الثاني عشر) ...

تفاءلوا بالعراق تجدوه

محمد عارف

| الخميس, 15 فبراير 2018

  «يالأهوال الأكاديمي الوطني النجفي»، كان عنوان هذا المقال، عندما شرعتُ بكتابته عن «حكمت شُبّر»...

«الإسلامفوبيا» و«الويستفوبيا»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 فبراير 2018

  بتواضعه الجمّ وعلمه الوافر لفت المفكر المغربي عبدالله الساعف، في كلمته المكثفة التي ألقاها...

بوح الأمكنة/ نابلس والذاكرة

زياد جيوسي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

الحلقة (1) حين كنت أتجه من بلدتي جيوس إلى قلقيلية ومن هناك للقاء نابلس لقا...

مدارس النحو العربي

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

من المدارس النحوية، واعلامها، في تاريخ اللغة العربية.. المدرسة البصرية، والمدرسة الكوفية. لقد سبقت الم...

(الفصْليّةْ)*

كريم عبدالله | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

اهتضمتْ أزهارها الملوّنةِ المترنّحةِ ايدي التقاليد الخشنة شققتْ ملمسها آثار (العمّالة) وزناد البنادق الرعناء تتج...

طقوس همنجواي

د. حسن مدن | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  «زرافة من الخشب، سلحفاة من الحديد، نماذج لقطارات، دب بمفتاح زمبركي، جيتار صغير، نموذج ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30461
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30461
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر823062
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50799713
حاليا يتواجد 2204 زوار  على الموقع