موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

استعارات جسديَّة... (3)

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليلٌ أزرقُ وقبَّعةٌ تخرجُ منها العصافيرُ المبتهجةُ بلا شيءٍ

ليلٌ أزرقُ وعباءاتُ غيومٍ لنساءٍ لم يصلنَ بعدُ من سِفرِ المزاميرِ

شاعرٌ يبحثُ عن لغةٍ في الشِعرِ الجاهليِّ

كيْ يصفَ خلخالَ امرأةٍ لا يسمعُ سوى رنينهِ الخفيِّ

ولا يرى سوى لمعانهِ الكثيفِ الضوءِ

شاعرٌ أو عابرُ ليلٍ أزرقَ في لوحاتِ سلفادور دالي

*

لمنْ أُرتِّبُ ليلي؟ أيُّ أُغنيَّةٍ

أختارُ وحدي؟

وتُفَّاحُ الشتاءِ لمنْ؟

لا حُبَّ في الحُبٍّ

لا أرضٌ ستتَّسعُ

لشهوةٍ امرأةٍ من خمرةٍ وشجنْ

لمنْ سأقصصُ رؤيايَ؟

الفراشةُ في جسمي

من العطشِ الروحيِّ تندلعُ

لمنْ أُقلِّمُ أزهارَ الضبابِ لمنْ؟

*

راقصةُ الفلامنكو الجميلةُ

تلكَ التي من حفيداتِ لوركا

النحيلةُ كالغصنِ..

راقصةُ الفلامنكو التي لا تشيرٍ إلى قمرٍ في السماءِ

ولكن لمن يتفحَّصُها من بعيدٍ بعينينِ من وهجِ الهندباءِ

تضيءُ المكانَ بوشمٍ على شكلِ حوريَّةٍ تتأهَّبُ للطيرانِ

ويتبعُها شجرٌ عائليٌّ إلى آخرِ الأرضِ

يتبعُها مطرٌ هامشيٌّ

وظلٌّ لخاصرةِ الشمسِ

فالنسوةُ الغجريَّاتُ

أجملُ ما في الطريقِ إلى البيتِ والأُغنياتْ

*

وكامرأةٍ في الخريفِ تُطيِّرُ نورسها المتوجِّسَ من غيمةٍ

أو تُرقِّصُ ظلَّ بنفسجها في الظلامِ

أُدرِّبُ نثري على الطيرانِ فيسقطُ..

عشرونَ عاماً أُدرِّبُ قلبي على الطيرانِ

ولا أنجحُ..

القطُّ أغفى على درجِ البيتِ

والأُقحوانُ على حالهِ

الكلبُ ملَّ النباحَ ونامَ على جوعهِ

والنداءُ الخفيُّ على حالهِ

نسوةٌ يتقاسمنَ قهوتهنَّ وخبزَ الصبابةِ..

شخصٌ يعاكسُ سيِّدةً في الهزيعِ الأخيرِ: أُذكريني لأنساكِ..

لي رغبتانِ تضيئانِ عينيكِ أو شهوةَ الليلِ

أحتاجُ صوتكِ يأخذني من يدي في الزحامِ

لكي لا أضلَّ طريقي الخريفيَّ أو أستضيءَ

بعينَيْ سواكِ..

وأحتاجُ صوتكِ يُبعدُ عني المجازَ الرديءْ

*

تمشي الغجريَّةُ مشيَ الظبيةِ أو مشيَ الغيمةِ

تمشي كالفرسِ العربيَّةِ حيناً

وكراقصةِ البارِ المشدودةُ أحياناً أخرى

يجلوها الفستانُ الضيِّقُ

يكتبها سرُّ التكوينِ

وتمحوها عاطفةُ الماءِ..

الغجريَّةُ نايٌ يتلظَّى

شجرٌ بحريٌّ يتعرَّى من رغبتهِ

مطرٌ ليسَ يبلِّلنا إلَّا في الأحلامِ

الغجريَّةُ مثلُ القطَّةِ تتركُ منضدةَ الريشِ وتذهبُ

لا لتعدَّ أصابعها في الريحِ الخضراءِ

ولا لتغنِّي مثلَ المهزومينَ

ولا لتردَّ ضفيرتها لنسيمِ الشمسِ

فطيرُ أنوثتها مقهورٌ

وعلى قدميها تبكي العنقاءْ

الغجريَّةُ تتركُ زينتها في البيتِ وتذهبُ

كي تتحوَّلَ نرجسةً تتنهَّدُ في ليلِ الصحراءْ

*

لا أحفظُ قصائدي عن ظهرِ قلبٍ

ولا أسماءَ النسوةِ اللواتي أقمنَ وتشمَّسنَ فيها

وأرخينَ شعورهنَّ على شجرةِ لبلابٍ في الشرفةِ الغربيَّةِ

فأنا بالكادِ أحفظُ رقمَ هاتفي أو بريدي

لكني أُحبُّ يفتشينكو لأن صهيلهُ يصلُ القلبَ من أعالي سيبيريا

وهو يُلقي بشعرهِ من نوافذِ الحريَّةِ

نيابةً عن كلِّ الشعراءِ المنسيِّينْ

*

أيُّها الفوضويُّ المملُّ كلحنٍ رتيبْ

لا علاقةَ لي بأحدْ

لا علاقةَ لي بصلاةِ الأحدْ

لا علاقةَ لي بالمرايا ولا بوصايا الزبدْ

منحتني خطايَ إلى أثرٍ لا يُرى

في متاهِ الفراشةِ أو في مدارِ الحليبْ

*

(سأراكَ في الأمسِ القريبِ)

يقول جان دمو لبعضِ الأصدقاءِ

ويقتفي بالقهقهاتِ سعالَهُ

وكثعلبٍ نزقٍ يخطُّ قصيدةً عن موتِ عصفورٍ

ويسألُ عابراً عن ظلِّهِ الشتويِّ

أو عن لغوِ حيرتهِ..

الأنيقُ.. المهملُ.. الضلِّيلُ.. والصعلوكُ

يرتقُ قلبهُ بعبارةٍ أُخرى

ويتركُ للرياحِ وللعصافيرِ اليتيمةِ والصدى أسمالَهُ

*

أنتِ لن تكتبي الشِعرَ يوماً ولا النثرَ

لن يتنهدَّ بينَ يديكِ مَحارُ اشتهاءاتكِ الأنثويَّةِ

لا الشجرُ الاستوائيُّ سوفَ يظلِّلُ خصركِ

إن لم تُحبِّي كما ينبغي للوحيداتِ

أو تجعلي جرحكِ النرجسيَّ ضفيرةَ لبلابةٍ

شرفةً للأغاني القديمةِ..

لن تعرفي طعمَ جسمكِ

ما لم تثوري على كلِّ عشَّاقكِ الآخرينْ

*

كيفَ أُغمضُ عينيَّ عن ذكرياتِ نساءٍ

ينظِّفنَ أيديهنَّ من الشوكِ والأُرجوانِ

يلِّمعنَ ثلجَ أصابعنَّ بحنَّاءِ توتٍ

ويحبسنَ في ماءِ أجسادهنَّ حمامَ الخريفْ؟

كيفَ أُغمضُ عينيَّ

عن حبقٍ في ظهيرتهنَّ وغيمٍ خفيفْ؟

*

ليسَ من عادتي أن أكونَ كثيرَ الكلامِ ولا الصمتِ

لكنني كنتُ لامرأةٍ وحدها ما تريدُ وما تشتهي

كنتُ نقصانها واكتمالَ دوائرها

شمعها الجسديَّ وفضَّتها..

ملكاً خلعتهُ العبارةُ عن عرشِّهِ

والرؤى ثبَّتتْ قلبهُ..

سائساً لخيولِ أبيها

سلالاً لدمعِ يديها

ظلالاً لأشباحها في الظلامِ

ارتعاشاً لضحكتها..

قوسَ ماءٍ لأحزانها الأُنثويَّةِ..

وهيَ تزيِّنُ خلخالها بالأغاني

وكاحلها بمراثي النساءْ

ليسَ من عادتي أن أكونَ

كثيرَ الهُيامِ الإباحيِّ لكنني كنتُ

للمرأةِ المومياءِ وللجسدِ المومياءْ

*

لم نختلفْ أبداً على تفسيرِ لونِ هوائنا الجبليِّ أو طعمِ الكآبةِ

كلُّ ما في الأمرِ أنَّ دوارنا البحريَّ بوصلةٌ تُشيرُ إلى السماءِ

وشمسنا تفَّاحةُ المرجانِ أو شجرُ الصدَفْ

كلٌّ يتمِّمُ لغوهُ الأرضيَّ في الأشياءِ

أو في الأبجديَّاتِ القديمةِ

أو يعلِّمُ ضدَّهُ شجوَ العصافيرِ المُصابةِ بالشغفْ

لم نختلفْ أبداً ولم نبحثْ عن الولهِ المكابرِ

في احتمالاتِ الأنوثةِ أو سريرِ الحُبِّ..

من أسمائنا ريحٌ تهبُّ على بنفسجةٍ تعيدُ الليلَ

في تنهيدةٍ شتويَّةٍ للمنتصفْ

لم نختلفْ أبداً.. ولا لنْ نختلفْ

*

تستحمِّينَ بالماءِ كي يتحوَّلَ ضوءً خفيفاً

فتندلقُ الذكرياتُ على ظهركِ المتوجِّسِ

من نرجسٍ في يديَّ

ويحترقُ الماءُ كالعطرِ أو كالبخورِ

هو الماءُ سرُّ حجابكِ أو كشفُ فتنةِ بعضِ مراياكِ

أوَّلُ خصركِ.. آخرُ كتفيكِ..

عبدُ اشتهاءاتكِ المدلهمَّةِ

سيِّدُ أمطاركِ الاستوائيَّةِ..

الماءُ توأمُكِ..

الماءُ صارَ غريمي

وصارَ نديمي اللدودْ

*

هي غُصَّةٌ في الروحِ ناعمةٌ.. وجارحةٌ

تُغطِّي بالترابِ وبالندى جرحَ الكلامِ

وأبجديَّةُ عاشقٍ سيفيقُ يوماً ما على حربٍ

فلا يجدُ الحقيقةَ قربهُ تنحازُ للزيتونِ

أو لأصابعِ الرؤيا ولا يجدُ الكلامَ

وما يضيءُ بهِ المسافةَ بينَ هاويتينِ أو دمعَ الخيامِ

ولا خطى الماشينَ فوقَ رياحِ تلِّ الزعترِ المنسيِّ..

فالموتى الحيارى فيهِ كانوا يُبصرونَ الأرضَ

مثلَ فمِ الحبيبةِ في سماءِ الله من ورقِ الغمامْ

هي غُصَّةٌ بيضاءُ.. فارهةٌ

دماءُ الوردِ في صبرا وشاتيلا وفي جسدِ الرخامْ

*

كمن يتعقَّبُ ظلَّ القصيدةِ أو قمراً لا يضيءُ.. كمنْ

يُبقِّعُ بالشهوةِ الليلَ أو يرتقُ النهرَ بالرائحةْ

لا مرايا تقدُّ قميصي من الخلفِ.. لا قُبلةٌ مالحةْ

ترتقُ الحُبَّ في جسدي بالغيابِ وبالبارحةْ

فلمنْ كلُّ هذا الحنينِ؟

لمن كلُّ هذا السرابِ لمنْ؟

*

أضعتُ كتاباً لبورخسَ في صغري في سقيفةِ بيتٍ قديمٍ

ملوَّنةٍ بالعصافيرِ.. زرقاءَ.. خضراءَ.. صفراءَ..

مكتظَّةٍ بالفراشاتِ شفَّافةً كالنداءِ.. مكثَّفةً كالصدى

وأضعتُ حصاناً من الخشبِ المهاغونيِّ في غابةٍ استوائيَّةٍ

وقصائدَ مكتوبةً بمياهِ التباريحِ أو برذاذِ النسيمْ

أضعتُ نساءً.. وأمكنةً.. وحدائقَ منسيَّةً.. ونجوماً خريفيَّةً.. وأغانٍ

ومنذُ ثلاثينَ عاماً أُفتِّشُ عنها بلا أيِّ جدوى

كطفلٍ يُفتِّشُ في غرفةِ الحلمِ عن لعبةٍ من هواءٍ

وفي حفرةٍ عن غيومْ

*

الوحيداتُ يحتجنَ تقليمَ لبلابهنَّ

الذي امتدَّ في الليلِ خارجَ أسوارِ أجسادهنَّ

كحاجتهنَّ لبُنِّ الظهيرةِ

أو للغناءِ الذي يشبهُ المطرَ المتواصلَ..

يحتجنَ ثرثرةً عن أساطيرِ عشَّاقهنَّ القدامى

ويحتجنَ شمساً لتلميعِ أحلامهنَّ

ويأساً خفيفاً ليكتبنَ أسرارهنَّ..

الوحيداتُ يحتجنَ تقليمَ لبلابهنَّ المراوغَ

قبلَ أظافرهنَّ..

وتأجيلَ معنى الفراغْ

*

فيا امرأةً ملوَّعةً أُسمِّي

شذى ليمونها ناري ومائي

نسيتكُ في فضاءِ الكحلِ حتى

رأيتكِ كالغزالةِ في النداءِ

حدائقكِ الكثيرةُ فيكِ ربَّتْ

حرائقكِ المطيرةَ في دمائي

أُسمِّي صوتكَ النعناعَ.. وحدي

ألمُّ خطاكِ في ليلِ اشتهائي

*

عانقْ القصيدةَ على عجلٍ كمن يتأهبُّ للسفرِ

قبِّلها كامرأةٍ جميلةٍ قبل تلويحةِ الوداعِ

أو أُنفخ لها قبلةً في الهواءِ كما تنفخُ صباحاً لإحداهنَّ

أقصدُ تلكَ التي لا تريدُ الخروجَ من قلبكَ

مع أنها طردتكَ من قلبها آلافَ المرَّاتِ

القصيدةُ انتظارٌ فضيٌّ على بوَّابةِ الرغبةِ

لا يُجيدُ التناحرَ مع الآخرينَ

فالغزلانُ لا تحسنُ القيامَ بوظائفِ الجنودِ

هي فقط تحرسُ ظلالَ البريَّةِ وحدودَ النسيانِ

وأشجارَ الليمونِ التي تشربُ قهوةَ الصباحِ

بمعزلٍ عن كائناتٍ تغزلُ ثوباً جديداً للأرضِ

القصيدةُ امرأةٌ ترقصُ على وقعٍ أنغامٍ غيرِ مسموعةٍ

وفراشةٌ كلَّما سمعتْ حرباً ترغي في مكانٍ ما تتأهبُّ للطيرانِ

*

بملاقطِ الألمِ المكابرِ والنبيلِ

رفعتُ عن شفتينِ ناعمتينِ

عن خصرٍ كحقلِ التوتِ

عن صدرٍ من الياقوتِ

أجملَ وردةٍ بريَّةٍ حمراءْ

شِعري يُذكِّرني فلا أنسى

أنوثتكِ التي استعصتْ

على التفسيرِ والتعريفِ

والتحليلِ والإنشاءِ

هل تنسى الظلالُ الضوءَ؟

هل ينسى الترابُ الماءْ؟

قلبي يعذِّبني..

لأنكِ آخرَ الدنيا..

لأنكِ أولُّ الأشياءْ

*

تردَّدتُ كالغُصنِ في الريحِ

كالعاشقاتِ الصغيراتِ

كالماءِ في النثرِ

كالظلِّ في الشِعرِ

كالشجَرِ المُقتنى

كالعبيرِ المراوغِ

كامرأةٍ سلَّمتْ قلبها للطيورِ..

تردَّدتُ قبلَ كتابةِ هذي القصيدةِ

قبلَ اقتفائي خطاكِ

وضحكتكِ الخلبيَّةِ

قبلَ الذهابِ إلى النومِ

قبلَ انحنائي على قصبِ الليلِ

قبلَ اشتهائي لعينيكِ في قمَّةِ الارتباكْ

تردَّدتُ كيما أُدرِّبَ قلبي على الصدِّ

كيما أراني بمنعزلٍ عنكٍ..

كيما أراكْ

*

أفتحُ نافذةً للنهارِ تطلُّ على مطرٍ أوَّلٍ

وعناقٍ طويلٍ لرائحةِ البُنِّ في شارعٍ ضيِّقٍ والحنينِ

على بُعدِ أُغنيةٍ تتفتَّحُ حولَ حقولِ الصباحِ

كما يتفتَّحُ في جسدِ امرأةٍ أربعينيَّةٍ برعمُ البرتقالِ الأنوثيِّ

أو جرحها النرجسيُّ الذي لا يُقالْ

*

قدمايَ رقصةُ موجةٍ وأصابعي

الناياتُ والغاياتُ والأوتارُ

وفمي بنفسجةُ الضبابِ وكاحلي

جهةٌ لمعناها تصبُّ النارُ

فكأنما أمشي ولا أمشي ولي

حبقٌ يضيءُ غوايتي ومَحارُ

ورمادُ عنقائي وجانداركُ التي

من حبِّها تتوهجُّ الأشعارُ

وخضابُ أوفيليا وماءُ جمالها

تُسقى بهِ الأرواحُ والأزهارُ

تركتْ لأنكيدو البحيرةَ كلَّها

مفتوحةً.. أزرارُها النوَّارُ

وخريفُ إلسا في النساءِ ودمعةٌ

يحتاجها أراغونُ أو إيلوارُ

*

القصيدةُ لا تكسرُ الشوقَ

لا يُكسَرُ الشوقُ إلَّا بماءٍ عنيدٍ

يُساقي رمادَ ورودِ الشفاهْ

ولا يُكسرُ الشوقُ إلَّا بتفَّاحتينِ اثنتينِ

تشقَّانِ عريَ القميصِ الذي هفهفتهُ المياهْ

القصيدةُ لا تكسرُ الشوقَ

لا تنحتُ الآهَ من شهقةٍ في الأصابعِ

لا تصلُ الفمَ بالفمِ

والخصرَ بالخصرِ

واللسعةَ الأُنثويَّةَ بالضفَّةِ المشتهاهْ

القصيدةُ عُريانةُ القلبِ في زمهريرِ الحياةْ

*

شيءٌ خفيٌّ ما يحرِّضني لأغفرَ أو لأدخلَ في الهلامِ الدائريِّ..

أنا المدجَّجُ بالشتاءِ وبالرياحِ السبعِ..

قلتُ: لعلَّني أنسي.. ولكنْ ما الذي فعلاً أُريدُ من الحياةِ، من الكتابةِ، من ثمارِ حنينِ آدمَ للتفتُّحِ والنهوضِ من الترابِ، من النساءِ اليائساتِ من الرجالِ.. بداخلي رجلٌ يقاسمُ ذئبةً خبزاً ويمضي دونَ أن يدري إلى أينَ.. الهشاشةُ حصَّتي وفراشتي الصفراءُ.. هل يبكي الرجالُ لأنَّ حظَّاً ما تعثَّرَ في الطريقِ..

لأنَّ حُبَّاً ما تأخَّرَ؟

رغبتي زرقاءُ.. لا كالبحرِ.. لا كصدى الغيابِ.. ولا كصوتِ الماءِ.. لا كالريحِ

حينَ تحكُّ كحلَ الساحلِ العاري.. ولا كالغيمِ.. لا كأصابعِ التمثالِ وهوَ يُشيرَ نحوي في الحديقةِ.. رغبتي زرقاءُ من شوقِ الأنوثةِ للجمالِ..

من استعاراتِ الصدودِ أو الوصالِ

من احتراقاتِ الأهلَّةِ في السريرِ وفي الجسدْ

*

على امرأةٍ بأنوثتها لا تثقْ

لا يُعوَّلُ..

حتى ولو كانَ سيَّدَ أعضائها الماءُ

أو طارَ عن صدرها حجلٌ واحترقْ

*

 

 

نمر سعدي

نمر سعدي شاعر وكاتب فلسطيني مواليد اكتوبر عام 1977 يقيم في قرية بسمة طبعون الجليلية شرقي حيفا

 

 

شاهد مقالات نمر سعدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

بعضُ أحزانٍ وقوت

صالح أحمد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

شَمسُ تشرينَ العَنيدَة وصَدى فَجرٍ على بوّابَةِ الصبر البَعيدة لم يذوقوا دِفأها مَن أوغلوا...

في يوم عادي ( قصة قصيرة )

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  خرج من حجرة نومه – جلبابه الأبيض واسع زاهي، عاري الرأس من عقاله- إلى ال...

اجتماع المكتب الدائم في دمشق تحوّل إلى مؤتمر ثقافي كبير

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  اجتمع المكتب الدائم لاتحاد الكتاب والأدباء العرب بعد تردد وتلكؤ وضغوطات. لمنع انعقاده في دمش...

وصية فنسنت

فاروق يوسف

| الاثنين, 22 يناير 2018

  هرب فنسنت فان غوخ عام 1888 إلى مصيره الشخصي في آرل جنوب فرنسا من قدر...

مجرد اختلاف ثقافات

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 22 يناير 2018

  اليوم نجد أن التنوع الثقافي أصبح مصدرا هاما في مجال هوية الإنسان، وهنا نعني ا...

راقصةُ الهجع*

كريم عبدالله | الأحد, 21 يناير 2018

  دقّتْ ﺑ رجليها الناعمتينِ خارطةَ الألمِ تناثرتِ الموسيقى يعزفها خلخالها الفضيّ تلمُّ الأرض خمرةَ ...

اختطاف المهدي جريمة القرن...

محمد الحنفي | الأحد, 21 يناير 2018

فإذا كان الاختطاف... جريمة... وكانت جريمة الاختطاف......

مرة أخرى بعد كاتب گلگامش، يؤكد » هوميروس « بأن الشعر صورة

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 20 يناير 2018

  بالرغم من أنّ تخصصي الدقيق في الهندسة المعمارية هو في حقل بيئات العمارة، ولكن ف...

ثوابت أخرى في فهم الدين

د. حسن حنفي

| السبت, 20 يناير 2018

  تعتبر حقوق الإنسان وحقوق الشعوب أحد الثوابت في حياة البشر وهو تنويع آخر على ال...

صراع الثقافات وفقر الأمم!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 20 يناير 2018

  في تجمع كثيف من أهل الرأي من كل دول العالم تقريباً، قال السيد جاك شي...

وقفة مع المدهش.. أوجين يونيسكو “١ـ٢”

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 20 يناير 2018

  ولد يونيسكو عام 1912 في سلاتينا، وقضى فترة من طفولته، وردحا من صباه وشبابه...

إحسان في ذكرى المولد والرحيل

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 19 يناير 2018

  وكأن الأقدار شاءت أن يكون يناير من كل عام هو شهر شروق شمس إحسان ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41592
mod_vvisit_counterالبارحة57839
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147613
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر915578
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49571041
حاليا يتواجد 4413 زوار  على الموقع