موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مليار دولار لدانة غاز في تسوية دعوى مع كردستان العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لندن - توصل إقليم كردستان العراق إلى تسوية كاملة ونهائية مع دانة غاز وشركائها بخصوص دعوى قضائية في لندن بقيمة 2.24 مليار دولار، وسيدفع الإقليم شبه المستقل بموجب هذه التسوية مليار دولار للشركة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، وفقا لما ذكره الجانبان الأربعاء.

وتشكل تلك التسوية أحدث جهود حكومة الإقليم شبه المستقل لضبط ماليتها العامة قبل الاستفتاء على استقلال الإقليم الشهر القادم.وفي الأسبوع الماضي، وقعت حكومة كردستان اتفاقات مع منتجين رئيسيين للنفط في الإقليم لتسوية ديون قائمة، لكن النزاع الطويل الأمد مع دانة كان لا يزال يخيم على المشهد.

وكانت دانة غاز وشركتها الأم نفط الهلال وشركاؤها أقاموا دعوى على حكومة إقليم كردستان العراق أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في أكتوبر/تشرين الأول 2013 يتهمون فيها الحكومة بعدم دفع كامل مستحقاتهم عن إنتاج سوائل الغاز.

وقالت حكومة كردستان إن القضية جاءت وسط حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتضرر موازنتها من الهبوط الحاد في الإيرادات نتيجة انخفاض أسعار النفط، مما اضطرها لتأجيل وإعادة هيكلة مدفوعات مستحقة لبعض الأطراف المتعاقدة معها.

وبموجب التسوية، سيدفع إقليم كردستان 600 مليون دولار فورا لكونسورتيوم بيرل، الذي تحوز فيه دانة غاز ونفط الهلال حصة نسبتها 70 بالمئة بينما يحوز شركاؤها أو.إم.في النمساوية وإم.أو.إل المجرية وآر.دبليو.إي الألمانية حصة قدرها عشرة بالمئة لكل منها.

كما سيدفع الإقليم 400 مليون دولار أخرى على الفور تخصص حصريا لمزيد من عمليات تطوير بيرل من أجل زيادة الإنتاج في حقوله.أما المبلغ المتبقي وقدره 1.24 مليار دولار فسيعاد تصنيفه من ديون إلى تكاليف معلقة يستردها بيرل من الإيرادات في المستقبل.

وقال آشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في حكومة كردستان "هذه التسوية تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الأطراف وسترتقي بتطوير قطاع الغاز الطبيعي المهم إلى مستويات جديدة".

وزادت حكومة كردستان مبيعاتها من النفط بشكل مستقل عن بغداد في السنوات الأخيرة وتأمل بزيادة إنتاج الغاز وصادراته كثيرا مع سعيها للاستقلال عن بغداد اقتصاديا وربما سياسيا.

وقال مجيد جعفر الرئيس التنفيذي لنفط الهلال إن تسوية جميع الديون واستعادة التعاون الكامل تفتحان آفاقا إيجابية لضخ مزيد من الاستثمار والاستغلال الكامل لإمكانات الموارد الهائلة.

واتفق كونسورتيوم بيرل على زيادة إنتاج الغاز بوتيرة سريعة في غضون عامين، بينما وافقت حكومة كردستان على إضافة منطقتي امتياز جديدتين إلى الحقلين القائمين لبيرل وتحسين شروط الاتفاق لتضاهي الشروط المعروضة على الشركات الدولية بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج.

والتسوية مهمة للطرفين، إذ تأتي في وقت تعمل فيه حكومة كردستان على إعادة هيكلة ماليتها العامة وسد عجز الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط.

أما بالنسبة لدانة، فإن التسوية ستحظى بمتابعة وثيقة من حائزي سنداتها الذين أقاموا عليها دعاوى قضائية في محاكم لندن ودولة الإمارات بشأن تحركها لإعادة هيكلة صكوك بقيمة 700 مليون دولار على أساس أنها لم تعد متوافقة مع أحكام الشريعة.

ويقول كونسورتيوم بيرل إنه استثمر أكثر من 1.2 مليار دولار وأنتج ما يزيد على 150 مليون برميل من مكافئ سوائل النفط والغاز في إقليم كردستان العراق، لكن عدم سداد الإقليم للمدفوعات عقد أوضاعه المالية.

يطور الكونسورتيوم حقلي الغاز خور مور وجمجمال، ووافق بموجب التسوية على زيادة الإنتاج في خور مور بنحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا أو ما يعادل 160 بالمئة من المستويات الحالية في غضون عامين. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11019
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732756
حاليا يتواجد 3577 زوار  على الموقع