موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مليار دولار لدانة غاز في تسوية دعوى مع كردستان العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لندن - توصل إقليم كردستان العراق إلى تسوية كاملة ونهائية مع دانة غاز وشركائها بخصوص دعوى قضائية في لندن بقيمة 2.24 مليار دولار، وسيدفع الإقليم شبه المستقل بموجب هذه التسوية مليار دولار للشركة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، وفقا لما ذكره الجانبان الأربعاء.

وتشكل تلك التسوية أحدث جهود حكومة الإقليم شبه المستقل لضبط ماليتها العامة قبل الاستفتاء على استقلال الإقليم الشهر القادم.وفي الأسبوع الماضي، وقعت حكومة كردستان اتفاقات مع منتجين رئيسيين للنفط في الإقليم لتسوية ديون قائمة، لكن النزاع الطويل الأمد مع دانة كان لا يزال يخيم على المشهد.

وكانت دانة غاز وشركتها الأم نفط الهلال وشركاؤها أقاموا دعوى على حكومة إقليم كردستان العراق أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي في أكتوبر/تشرين الأول 2013 يتهمون فيها الحكومة بعدم دفع كامل مستحقاتهم عن إنتاج سوائل الغاز.

وقالت حكومة كردستان إن القضية جاءت وسط حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتضرر موازنتها من الهبوط الحاد في الإيرادات نتيجة انخفاض أسعار النفط، مما اضطرها لتأجيل وإعادة هيكلة مدفوعات مستحقة لبعض الأطراف المتعاقدة معها.

وبموجب التسوية، سيدفع إقليم كردستان 600 مليون دولار فورا لكونسورتيوم بيرل، الذي تحوز فيه دانة غاز ونفط الهلال حصة نسبتها 70 بالمئة بينما يحوز شركاؤها أو.إم.في النمساوية وإم.أو.إل المجرية وآر.دبليو.إي الألمانية حصة قدرها عشرة بالمئة لكل منها.

كما سيدفع الإقليم 400 مليون دولار أخرى على الفور تخصص حصريا لمزيد من عمليات تطوير بيرل من أجل زيادة الإنتاج في حقوله.أما المبلغ المتبقي وقدره 1.24 مليار دولار فسيعاد تصنيفه من ديون إلى تكاليف معلقة يستردها بيرل من الإيرادات في المستقبل.

وقال آشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في حكومة كردستان "هذه التسوية تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الأطراف وسترتقي بتطوير قطاع الغاز الطبيعي المهم إلى مستويات جديدة".

وزادت حكومة كردستان مبيعاتها من النفط بشكل مستقل عن بغداد في السنوات الأخيرة وتأمل بزيادة إنتاج الغاز وصادراته كثيرا مع سعيها للاستقلال عن بغداد اقتصاديا وربما سياسيا.

وقال مجيد جعفر الرئيس التنفيذي لنفط الهلال إن تسوية جميع الديون واستعادة التعاون الكامل تفتحان آفاقا إيجابية لضخ مزيد من الاستثمار والاستغلال الكامل لإمكانات الموارد الهائلة.

واتفق كونسورتيوم بيرل على زيادة إنتاج الغاز بوتيرة سريعة في غضون عامين، بينما وافقت حكومة كردستان على إضافة منطقتي امتياز جديدتين إلى الحقلين القائمين لبيرل وتحسين شروط الاتفاق لتضاهي الشروط المعروضة على الشركات الدولية بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج.

والتسوية مهمة للطرفين، إذ تأتي في وقت تعمل فيه حكومة كردستان على إعادة هيكلة ماليتها العامة وسد عجز الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط.

أما بالنسبة لدانة، فإن التسوية ستحظى بمتابعة وثيقة من حائزي سنداتها الذين أقاموا عليها دعاوى قضائية في محاكم لندن ودولة الإمارات بشأن تحركها لإعادة هيكلة صكوك بقيمة 700 مليون دولار على أساس أنها لم تعد متوافقة مع أحكام الشريعة.

ويقول كونسورتيوم بيرل إنه استثمر أكثر من 1.2 مليار دولار وأنتج ما يزيد على 150 مليون برميل من مكافئ سوائل النفط والغاز في إقليم كردستان العراق، لكن عدم سداد الإقليم للمدفوعات عقد أوضاعه المالية.

يطور الكونسورتيوم حقلي الغاز خور مور وجمجمال، ووافق بموجب التسوية على زيادة الإنتاج في خور مور بنحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا أو ما يعادل 160 بالمئة من المستويات الحالية في غضون عامين. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6298
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6298
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665397
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55581876
حاليا يتواجد 3424 زوار  على الموقع