موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

جهود مغربية دؤوبة لتعزيز 'جوهرة المتوسط' الحسيمة سياحيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الرباط – تتضافر الجهود في المغرب للترويج لمدينة الحسيمة كجوهرة المتوسط، ولدفع عجلة التنمية والسياحة فيها لما تزخر بها من مواقع طبيعية واثرية وسياحية ثرية ومتنوعة.

وتسعى الحكومة المغربية بمساعدة مكونات المجتمع المدني لضخ دماء اقتصادية وسياحية جديدة في المنطقة المغربية.وقالت الحكومة أثناء اجتماع بمدينة الحسيمة مع برلمانيين منتخبين والسلطات المحلية وبعض ممثلي المجتمع المدني إنها تخطط لتنفيذ مشاريع تنموية تصل إلى 533 مشروعا في العديد من القطاعات.

وقال محمد اليعقوبي محافظ الحسيمة إن هذه المشاريع تقدر قيمتها بحوالي 6.5 مليار درهم (نحو 650 مليون دولار) في إطار مشروع "الحسيمة منارة المتوسط" الذي أطلقه العاهل المغربي الملك محمد السادس في عام 2015 بهدف تطوير البنية التحتية وخلق مشاريع تنموية في المنطقة.

وحل وفد وزاري مغربي مكون من 7 وزراء في وقت سابق بمدينة الحسيمة لإطلاق العديد من المشاريع ورفع سقف التنمية في الجهة.

وتوفر الحسيمة على أكثر من 50 معلما اثريا وأجمل شواطئ الساحل المغربي الممتدة على مساحات شاسعة تزينها الجبال من جهة ومن جهة أخرى منظر الجزر العائمة.

وتتوفر الحسيمة على مجموعة من الشواطئ والمواقع السياحية الجميلة والجذابة، منها، على الخصوص، شاطئ كيمادو، وكالا إريس، وكالا بونيطا، والصفيحة، والسواني، وأرمود وبادس.

وتعد الحسيمة أيضا الوجهة الأهم لهواة الغوص ورياضة التزحلق على الماء.

وقد حصلت على شهرة واسعة في هذا الصدد بعد أن اختارها الملك محمد السادس مدينته المفضلة لممارسة رياضة ركوب الدراجات المائية لتترسخ مكانتها مغربيا ودوليا في هذا الاتجاه.

وحلت مجموعة من الفنانين المغاربة ووسائل الإعلام الأربعاء بالحسيمة، في إطار الحملة التواصلية الخاصة بهذه الوجهة المتوسطية التي ستطلق في 15 يوليو/تموز.

وتعد هذه المبادرة الثانية من نوعها في ظرف عشرة أيام، التي ينظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة، في إطار الجهود الرامية إلى تسويق وجهة الحسيمة والترويج لها، لإنقاذ الموسم الصيفي، وذلك بتنسيق مع المهنيين المحليين.

وقالت مديرة التواصل بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، ربيعة تالحيمت، إن زيارة الحسيمة تأتي بعد زيارة سابقة لوكلاء السياحة، وتهدف إلى جمع فنانين وصحافيين من أجل الترويج لهذه الوجهة.

وتابعت أن الفنانين لبوا نداء المكتب والمهنيين للانخراط في هذه المبادرة، وقرروا تعبئة كل الوسائل بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية لإبراز مؤهلات المنطقة.

ويحظى الفنانون بشعبية كبيرة ولهم تاثير قوي على وسائل التواصل الاجتماعي مما يسهل الترويج للمنطقة المغربية والتعريف بها بسرعة وعلى نطاق واسع.وقال الفنان نبيل الخالدي "إننا نتواجد بالحسيمة للترويج لهذه الوجهة والالتقاء بالسكان الذين استقبلونا بحرارة".

وأضاف أن الأمر يتعلق بـ"مهمة نبيلة" ينبغي لكل فنان الانخراط فيها لتمكين الحسيمة من جذب الزوار.وصرح الفنان طارق فريح "لقد لبيت الدعوة للمساهمة في الترويج لمدينة الحسيمة التي تزخر بمؤهلات سياحية كبيرة".

وأكد على ضرورة إيلاء أهمية أكبر للسياحة البديلة في الإقليم، الذي يتوفر، فضلا عن الشواطئ، على مؤهلات ثقافية وإيكولوجية وتراثية ينبغي تثمينها.وقام الفنانون والصحافيون المشاركون في هذه المبادرة بجولة سياحية عبر الباخرة اطلعوا خلالها على جمالية خليج الحسيمة.

يشار إلى أن حوالي عشرين وكيل أسفار قدموا من العديد من مناطق المملكة، زاروا الحسيمة مؤخرا، حيث تباحثوا مع المهنيين المحليين بشأن السبل الكفيلة بتعزيز وجهة جوهرة المتوسط.

وكان وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد أكد، خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى الحسيمة، أن إجراءات عاجلة ستتخذ لإنقاذ الموسم الصيفي الحالي والنهوض بالقطاع السياحي بمدينة الحسيمة ومحيطها.

أطلقت السلطات المغربية مشاريع في مجال السياحة، إضافة لتنظيم معرض زراعي بإقليم الحسيمة.وخصصت وزارة السياحة المالية ميزانية بنحو 27 مليون درهم (2.7 مليون دولار) من أجل برنامج للترويج السياحي لوجهة الحسيمة.

وبحسب بيان للوزار فإن هذا البرنامج، "يهدف إلى تحقيق نتائج آنية من أجل الاقلاع السياحي والنهوض بجهة الحسيمة".وأعلنت وزارة الفلاحة المغربية الدورة الثامنة للأيام التسويقية للمنتجات المحلية بالحسيمة، بشراكة مع عمالة محافظة الحسيمة.

وأضافت الوزارة في بيان الاربعاء أن الأيام التسويقية، سيشارك فيها أكثر من 40 تنظيم مهني فلاحي.أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن إطلاق رحلات داخلية ودولية جديدة نحو مدينة الحسيمة.

وأوضحت الشركة، في بيان أنه ابتداء من 10 يوليو/تموز، ستطلق الشركة الوطنية خطين مباشرين جديدين نحو الحسيمة انطلاقا من طنجة والدار البيضاء.

وأشار البيان إلى أن الخطين الجديدين سيؤمنان رحلتين في الأسبوع يومي الاثنين والأربعاء، مضيفا أن هذين الخطين الجديدين ينضافان إلى الخطين الأسبوعيين اللذين يربطان الحسيمة انطلاقا من الدار البيضاء عبر تطوان كل يوم جمعة وأحد.

وستكون هذه الرحلات متاحة بأسعار جد تنافسية، لكي تكون في متناول أكبر عدد من المسافرين. وتعرض الرحلات المباشرة من الدار البيضاء بسعر 400 درهم، في حين تعرض الرحلات المباشرة من طنجة بسعر 300 درهم.

كما ستوفر الخطوط الملكية المغربية، في إطار برمجتها الصيفية، رحلات دولية مباشرة جديدة تربط الحسيمة بالمدينتين الأوروبيتين بروكسل وأمستردام.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تمت برمجة هذه الرحلات الست الأسبوعية، نحو هاتين المدينتين الأوروبيتين، في مواعيد مناسبة جدا وعملية للجالية المغربية المقيمة في الخارج المنتمية لمنطقة الحسيمة.

وأبرزت الشركة أن هذه الرحلات الجديدة تندرج أيضا ضمن سياسة الترويج لهذه الوجهة، بالتعاون مع جهة طنجة تطوان- الحسيمة ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وتعطي هذه السياسة الأولوية لتحسين إمكانية الوصول إلى الوجهة، ودعم الفاعلين السياحيين لتعزيز وتسويق الوجهة بمناسبة صيف 2017.ومنذ أكتوبر/تشرين الأول، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)، احتجاجات للمطالبة بـ"التنمية. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18398
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91320
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر455142
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55371621
حاليا يتواجد 5175 زوار  على الموقع