موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

برلين - أدانت ألمانيا الجمعة ادراج فقرة تشمل المشروع الروسي لخط أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا "نورد ستريم 2" في عقوبات جديدة على موسكو أقرها مجلس الشيوخ الأميركي معتبرة أنها تمس مصالحها الإقتصادية.

 

وقال ستيفن سايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إنه "من الغريب أن يستهدف نص يهدف الى معاقبة روسيا على سلوكها خصوصا التدخل المفترض في الانتخابات الأميركية، الاقتصاد الأوروبي".

وتبنى مجلس الشيوخ الأميركي بشبه اجماع الخميس عقوبات جديدة ضد روسيا في نص يفترض أن يعرض على مجلس النواب ويمكن أن يعطله الرئيس دونالد ترامب الذي يشتبه برلمانيون في فريقه أنه يريد التقارب مع موسكو.

ويهدد النص في الاجراءات التي نص عليها، الشركات الأوروبية المشاركة في المشاريع الروسية للتصدير مثل "نورد ستريم 2" الذي يفترض أن يربط روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق.

وأضاف سايبرت أن المستشارة الألمانية تشاطر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال والمستشار النمسوي كريستيان كيرن قلقهما الذي عبرا عنه في بيان مشترك بشأن مشروع العقوبات الأميركية الجديدة.

وأكد غابريال وكيرن اللذان ينتميان إلى التيار الاشتراكي الديمقراطي الأوروبي في بيانهما أن "قضية تزويد أوروبا بالطاقة تخص أوروبا وليس الولايات المتحدة".واعتبرا أن هذه الخطوة ترسم صورة ذات نوعية سيئة جدا للعلاقات الأوروبية الأميركية.

في الوقت نفسه طالبت فرنسا الجمعة الولايات المتحدة "باحترام التنسيق اللازم" مع شركائها الأوروبيين بعد تبني مجلس الشيوخ مشروع القانون.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية "منذ سنوات نؤكد لدى الولايات المتحدة على الصعوبات التي تسببها القوانين التي يتجاوز تطبيقها الحدود" الأميركية.

وأضاف "في القضايا الأمنية والسياسة الصناعية الأوروبية، نأمل أن تحترم الولايات المتحدة التنسيق اللازم خصوصا في اطار مجموعة السبع".

اختبار ترامب

وقال البيان الألماني النمساوي إنه لا "يمكننا قبول التهديد بعقوبات خارج الحدود غير مشروعة ضد الشركات الأوروبية التي تساهم في توسيع موارد الطاقة الأوروبية". وأضاف أن ذلك سيعد "انتهاكا للقانون الدولي".

وقال الكسندر ميدفيديف نائب رئيس المجموعة الروسية العملاقة للغاز غازبروم المساهمة الرئيسية في مشروع "نورد ستريم 2"، في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية "في ما يتعلق بفرض عقوبات، إنهم (الاميركيون) لا يخفون أنها أداة في الجهود التنافسية لتغليب شحنات الغاز الطبيعي المسال الأميركي إلى أوروبا".

وأشار إلى أن مشروع القانون الأميركي لا يمكن أن يمر بدون توقيع الرئيس ترامب، مشيرا إلى أنها وسيلة لدى البرلمانيين "لاختباره".

وذكّر مشروع "نورد ستريم 2" في بيان بتصريحات وزير الطاقة الأميركي ريك بيري في التاسع من يونيو/حزيران حين قال إن سياسة الطاقة هي "العنصر الحيوي في السياسة الخارجية الأميركية".

وأضاف أن "هذه الطريقة في العمل غير المسبوقة تهدف بوضوح إلى أن تضعف في المستقبل جهة تجارية منافسة في سوق متنوعة أصلا".واتهمت ألمانيا والنمسا أيضا في البيان المشترك، واشنطن باستخدام العقوبات ذريعة لتقليص إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا لصالح صادرات الطاقة الأميركية.

وقال غابريال وكيرن إن "الهدف هو ضمان وظائف في قطاعي الغاز والنفط في الولايات المتحدة".وحذرا من أنه "لا ينبغي الخلط بين العقوبات السياسية والمصالح الاقتصادية". وبعد أن شددا على أن "إمدادات الطاقة الأوروبية هي شأن أوروبي وليس أميركيا"، أكدا "نحن نقرر من يمدنا بالطاقة وكيف يتم ذلك، بناء على قوانين الانفتاح والتنافسية الاقتصادية".

واستهدفت العقوبات في النسخة الأصلية لمشروع القرار إيران فقط، لكن نوابا أضافوا إليها تعديلا متعلقا بروسيا مطلع الأسبوع الجاري.ويهدف مشروع "نورد ستريم 2 (السيل الشمالي الثاني) إلى مضاعفة قدرات "نورد ستريم 1" والسماح بوصول المزيد من الغاز الروسي إلى ألمانيا مباشرة عن طريق بحر البلطيق أي من دون المرور في أوكرانيا.

وتدافع برلين عن المشروع لكنه يواجه انتقادات من عدد من دول أوروبا الشرقية وعلى رأسها بولندا في أجواء من التوتر السياسي الشديد بين موسكو والاتحاد الأوروبي منذ بدء النزاع الأوكراني في 2014. (المضدر:ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33184
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272375
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672692
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591529
حاليا يتواجد 3639 زوار  على الموقع