موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لن توقفنا المصاعب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين بدأنا تجربتنا الواعدة قبل ما يقرب من عامين من الآن، تجربة المشاركة في وضع اللبنات الأولى لتجديد الفكر العربي، وبالتالي تجديد مشروع النهضة العربية، كنا على علم بالصعوبات التي ستواجهنا. وكنا على علم أن المشروع بحد ذاته هو تحد لإصرارنا ولتصمينا على العمل، في أن يكون لنا مكان، كبشر أحرار بين الأمم. وجاءت النتائج منذ الأيام الأولى مشجعة.. وكانت استجابة النخب الفكرية والثقافية والمهتمين بالأدب والثقافة والتاريخ والفنون من أبناء هذه الأمة زادنا ورصيدنا. وفي هذه الرحلة اكتشفنا، من خلال الاستجابة، والتفاعل الواعي والسريع مع هذه التجربة من قبل الكتاب والقراء على السواء، كم هي حاجة أمتنا لهذا المنبر. ومع الأيام تطورت نظرتنا له وتعززت ثقتنا في أنفسنا وفي أمتنا، ولم نعد ننظر للتجديد باعتباره مجرد منبر حر، بل تعدت نظرتنا ذلك.. وبدأنا نتعامل معه على أنه مشروع قائم بذاته، وأن مساهمته في تعزيز مقاومات الأمة وصمودها لن يقل أبدا عن دور المناضلين والمقاومين الذين يتقدمون بأجسادهم ومهجهم ليصنعوا فجرا جديدا لهذه الأمة، أو ليست الكلمة قوة محركة؟.

 

وواجهتنا صعوبات ومتاعب لذيذة وكثيرة عبر هذه المسيرة، وكان ما يثقل علينا في كل مرة نتعثر فيها، ليس أننا انقطعنا لبعض الأيام عن التواصل مع قرائنا وكتابنا فحسب، ولكن خشيتنا من أن يتسرب بعض من الخوف والشك لدى الذين منحونا ثقتهم وتقديرهم بأن هذه التجربة ربما تتوقف قبل أن يحين موعد الحصاد. وهكذا عملنا هنا في أسرة التجديد العربي ليل نهار كي نعيد التجديد إلى الواجهة، ولكي يواصل مسيرته، منبرا عربيا حرا، يلتزم بالثوابت القومية والوطنية، وسيفا مسلطا على الجمود والتخلف والتجزئة.

 

فإلى الجميع عهدنا على مواصلة المسيرة، ولكل من اتصل وكتب وأبدى قلقه.. وإلى رصيدنا الثابت، زوار هذا المنبر والحريصين على متابعة مسيرته، كل مودتنا وتقديرنا، وتأكيدنا بأن التجديد العربي سيواصل طريقه بذات الروحية وذات النهج، ولن توقفنا الصعاب.

 

 

كلمة التجديد العربي

تاريخ الماده:- 2004-07-13

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27209
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27209
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر725838
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54737854
حاليا يتواجد 1813 زوار  على الموقع