موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بعد اقتحام التجربة.. تطلع إلى المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين عقدنا العزم على تشييد هذا المشروع، واقتحام غمار التجربة، انطلقنا من التسليم بداهة بالحاجة الماسة إلى وجود منبر عربي حر رصين فوق الشبكة العنكبوتية.. يكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والمستقبل، من خلال التفاعل البناء مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها وعلى مختلف الأصعدة، ويساهم في إعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا. وقد أكد المقال الرئيسي الأول "لماذا التجديد" للمنتدى على الإيمان بحرية الفكر والإعتقاد واحترام الرأي والرأي الآخر، والحق في الإختلاف عبر الممارسة اليومية على هذه الصفحات. ودعا جميع المهتمين بالشأن العام ومستقبل أمتهم، مفكرين ومثقفين وأدباء وفنانين ومواطنين للمشاركة بإبداعاتهم وعطاءاتهم معنا.

 

وكنا على ثقة بأن الإستجابة لهذا العمل، سواء من قبل النخب الفكرية، أو من الجمهور ستكون إيجابية ومشجعة.. كانت قناعتنا أن ثمة حاجة لوجود "من يعلق الجرس"، وقد انتدبنا أنفسنا لهذه المهمة، مع قليل من الخشية والرهبة من ولوج المجهول. لكن ما حدث من ردود أفعال، واستجابات رائعة قد فاقت كل تصوراتنا. فمع أننا لم نتمكن، حتى الآن من الإتصال سوى بجزء يسير جدا من الطاقات الفكرية والإبداعية العربية التي نتمنى مساهمتها معنا في إثراء هذا المنتدى، بسبب ضيق الوقت وزحمة مشاغلنا، إلا أننا لقينا الدعم والتشجيع من قبل جميع من اتصلنا بهم.

 

لقد انهالت علينا المقالات والدراسات والتعليقات من كل جانب من قبل نخبة نعتز بدورها في إثراء الثقافة العربية، وأعطى البعض الآخر إشارة الضوء لنا لطرح مقالاته/ مقالاتها في هذا المنتدى بالتزامن مع طرحها مع جرائد ومواقع أخرى. فإليهم جميعا شكرنا وامتناننا وتقديرنا. ومن جهة أخرى تلقينا عشرات الرسائل المهنئة بافتتاح الموقع، أرسلها كتاب ومفكرون وشعراء وفنانون ورؤساء وزارات سابقون ومسؤولون وسياسيون سابقون. ونجد أن من حق قرائنا وأصدقائنا أن يشاركونا هذا الإعتزاز، ولذلك ستطرح جميع تلك الرسائل في ملف بالمتفرقات تحت عنوان "قالوا في الموقع".

 

ولا شك أنه بالقدر الذي تبهجنا فيه الردود الإيجابية والمشجعة التي تلقيناها من الجميع وتجعلنا نزهو بهذا الإنجاز، فإنها تضع ثقلا إضافيا علينا.. إنها تعني أن يكون أداؤنا متميزا ومنسجما مع حجم تلك الإستجابة.

 

وهكذا صممنا ومضينا في إعادة صياغة بناء المنتدى شكلا وروحا. وعملنا جهدنا خلال الأسبوعين المنصرمين على إضافة تعديلات جوهرية في شكله، لقد تمت إضافة الألوان والصور، وجرى تطوير حجم وأنواع الحروف. ودخلنا باب الأرشفة.

 

وبموجب الترتيب الجديد ستنتقل جميع المواد التي يمضي على عرضها بالموقع شهر كامل إلى الأرشيف ليتمكن من يرغب في الإطلاع عليها من العودة لها متى شاء، ولنجعل من الموقع مصدرا رئيسيا من مصادر الفكر العربي، يلجا له ويستعين به كل باحث في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

 

وعلى صعيد التطوير في المحتوى، تمت إضافة قسم جديد للدراسات، وسوف يعنى بتوفير البحوث والدراسات ذات الطابع الأكاديمي، بما يتيح لطلاب الدراسات العليا، والباحثين الحصول على المعلومات الضرورية.

 

ولكي يتحقق التواصل بين مختلف عناصر العطاء والإبداع، وحتى لا نقع في خطأ الإنكفاء بالأبراج العالية، أضفنا قسما جديدا آخر، تحت مسمى مساهمات القراء، نأمل من خلاله أن يتحقق التواصل بين مختلف الأجيال، فتندفع الطاقات الخلاقة الشابة بعطائها ومساهماتها، متفاعلة مع عطاء الرواد من المفكرين والكتاب، وليجد الكل في هذا الموقع مكانا رحبا وفسيحا للتعبير عن آرائهم ونشر إبداعاتهم من نثر وشعر وقصة قصيرة وخاطرة..

 

كما أضيف قسم آخر تحت مسمى متفرقات، ليتناول مختلف المواضيع التي لا تدخل في الأبواب الثابتة، من أنشطة ثقافية وفكرية وإعلانات عن ندوات ومؤتمرات وما إلى ذلك من مواد أخرى.

 

وسيتحدد في الأيام القليلة القادمة أعضاء الهيئة الإستشارية للمنتدى، الذين نتوقع أن يكون جلهم من قادة الفكر العربي، والعناصر الفاعلة في صياغة مشاريع النهضة العربية في هذه المرحلة.

 

على أنه لا بد من القول أن نجاح هذه التجربة، رغم كل ما يمكننا بذله، يعتمد في الأول والأخير على تفاعل الجميع ومشاركاتهم، كل من خلال موقفه. ولذلك، فإننا نهيب بالجميع أن يشاركوا معنا في اقتحام هذه التجربة والكتابة إلينا، وتسجيل ما لديهم من ملاحظات، وبإمكان إرسال المقالات والمساهمات على البريد الإلتكروني التالي:

 

editor@arabrenewal.com

 

 

 

 

 

تاريخ الماده:- 2004-04-30

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27043
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221231
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر955851
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47269521
حاليا يتواجد 6152 زوار  على الموقع