موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بعد اقتحام التجربة.. تطلع إلى المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حين عقدنا العزم على تشييد هذا المشروع، واقتحام غمار التجربة، انطلقنا من التسليم بداهة بالحاجة الماسة إلى وجود منبر عربي حر رصين فوق الشبكة العنكبوتية.. يكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والمستقبل، من خلال التفاعل البناء مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها وعلى مختلف الأصعدة، ويساهم في إعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا. وقد أكد المقال الرئيسي الأول "لماذا التجديد" للمنتدى على الإيمان بحرية الفكر والإعتقاد واحترام الرأي والرأي الآخر، والحق في الإختلاف عبر الممارسة اليومية على هذه الصفحات. ودعا جميع المهتمين بالشأن العام ومستقبل أمتهم، مفكرين ومثقفين وأدباء وفنانين ومواطنين للمشاركة بإبداعاتهم وعطاءاتهم معنا.

 

وكنا على ثقة بأن الإستجابة لهذا العمل، سواء من قبل النخب الفكرية، أو من الجمهور ستكون إيجابية ومشجعة.. كانت قناعتنا أن ثمة حاجة لوجود "من يعلق الجرس"، وقد انتدبنا أنفسنا لهذه المهمة، مع قليل من الخشية والرهبة من ولوج المجهول. لكن ما حدث من ردود أفعال، واستجابات رائعة قد فاقت كل تصوراتنا. فمع أننا لم نتمكن، حتى الآن من الإتصال سوى بجزء يسير جدا من الطاقات الفكرية والإبداعية العربية التي نتمنى مساهمتها معنا في إثراء هذا المنتدى، بسبب ضيق الوقت وزحمة مشاغلنا، إلا أننا لقينا الدعم والتشجيع من قبل جميع من اتصلنا بهم.

 

لقد انهالت علينا المقالات والدراسات والتعليقات من كل جانب من قبل نخبة نعتز بدورها في إثراء الثقافة العربية، وأعطى البعض الآخر إشارة الضوء لنا لطرح مقالاته/ مقالاتها في هذا المنتدى بالتزامن مع طرحها مع جرائد ومواقع أخرى. فإليهم جميعا شكرنا وامتناننا وتقديرنا. ومن جهة أخرى تلقينا عشرات الرسائل المهنئة بافتتاح الموقع، أرسلها كتاب ومفكرون وشعراء وفنانون ورؤساء وزارات سابقون ومسؤولون وسياسيون سابقون. ونجد أن من حق قرائنا وأصدقائنا أن يشاركونا هذا الإعتزاز، ولذلك ستطرح جميع تلك الرسائل في ملف بالمتفرقات تحت عنوان "قالوا في الموقع".

 

ولا شك أنه بالقدر الذي تبهجنا فيه الردود الإيجابية والمشجعة التي تلقيناها من الجميع وتجعلنا نزهو بهذا الإنجاز، فإنها تضع ثقلا إضافيا علينا.. إنها تعني أن يكون أداؤنا متميزا ومنسجما مع حجم تلك الإستجابة.

 

وهكذا صممنا ومضينا في إعادة صياغة بناء المنتدى شكلا وروحا. وعملنا جهدنا خلال الأسبوعين المنصرمين على إضافة تعديلات جوهرية في شكله، لقد تمت إضافة الألوان والصور، وجرى تطوير حجم وأنواع الحروف. ودخلنا باب الأرشفة.

 

وبموجب الترتيب الجديد ستنتقل جميع المواد التي يمضي على عرضها بالموقع شهر كامل إلى الأرشيف ليتمكن من يرغب في الإطلاع عليها من العودة لها متى شاء، ولنجعل من الموقع مصدرا رئيسيا من مصادر الفكر العربي، يلجا له ويستعين به كل باحث في مختلف مجالات العلوم الإنسانية.

 

وعلى صعيد التطوير في المحتوى، تمت إضافة قسم جديد للدراسات، وسوف يعنى بتوفير البحوث والدراسات ذات الطابع الأكاديمي، بما يتيح لطلاب الدراسات العليا، والباحثين الحصول على المعلومات الضرورية.

 

ولكي يتحقق التواصل بين مختلف عناصر العطاء والإبداع، وحتى لا نقع في خطأ الإنكفاء بالأبراج العالية، أضفنا قسما جديدا آخر، تحت مسمى مساهمات القراء، نأمل من خلاله أن يتحقق التواصل بين مختلف الأجيال، فتندفع الطاقات الخلاقة الشابة بعطائها ومساهماتها، متفاعلة مع عطاء الرواد من المفكرين والكتاب، وليجد الكل في هذا الموقع مكانا رحبا وفسيحا للتعبير عن آرائهم ونشر إبداعاتهم من نثر وشعر وقصة قصيرة وخاطرة..

 

كما أضيف قسم آخر تحت مسمى متفرقات، ليتناول مختلف المواضيع التي لا تدخل في الأبواب الثابتة، من أنشطة ثقافية وفكرية وإعلانات عن ندوات ومؤتمرات وما إلى ذلك من مواد أخرى.

 

وسيتحدد في الأيام القليلة القادمة أعضاء الهيئة الإستشارية للمنتدى، الذين نتوقع أن يكون جلهم من قادة الفكر العربي، والعناصر الفاعلة في صياغة مشاريع النهضة العربية في هذه المرحلة.

 

على أنه لا بد من القول أن نجاح هذه التجربة، رغم كل ما يمكننا بذله، يعتمد في الأول والأخير على تفاعل الجميع ومشاركاتهم، كل من خلال موقفه. ولذلك، فإننا نهيب بالجميع أن يشاركوا معنا في اقتحام هذه التجربة والكتابة إلينا، وتسجيل ما لديهم من ملاحظات، وبإمكان إرسال المقالات والمساهمات على البريد الإلتكروني التالي:

 

editor@arabrenewal.com

 

 

 

 

 

تاريخ الماده:- 2004-04-30

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14410
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169371
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر649760
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54661776
حاليا يتواجد 1445 زوار  على الموقع