موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كل عام وأنتم بخير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حل علينا عيد الفطر هذا العام والواقع العربي، في نظر كثيرين، يتجه نحو الحضيض، بل إلى الهاوية. ففي بغداد عاصمة العباسيين، احتفل العراقيون بالعيد وأرضهم محتلة من قبل التتار الجدد. الطائرات الأمريكية العملاقة تقصف مدن تكريت وسامراء وقلب العاصمة العراقية، في محاولة يائسة لإخماد مقاومة ضارية وباسلة قضت مضاجع الغزاة، وأحالت نشوة اجتياحهم الدراماتيكي لأرض الرافدين إلى جحيم، فغدوا في غمرة تخبطهم يحرقون الحرث والزرع، ويقتلون الأبرياء ويتطاولون على العرض. وفي فلسطين المحتلة، تواصل الانتفاضة المباركة عاصمها الرابع، ومعها تواصل قوات الإحتلال الصهيونية حملات الإبادة والقتل والتصفية والاعتقالات وهدم البيوت، وفي الوقت ذاته يزداد تشبث الشعب الفلسطيني باستمرار المقاومة كطريق للتحرير، رافضا التخلي عن ثوابته الوطنية والقومية ونضاله من أجل نيل حقوقه واسترجاع أرضه وإقامة دولته المستقلة فوق ترابه الوطني .

 

في الجزيرة العربية واليمن والجزائر والمغرب ومصر وأماكن أخرى من الوطن العربي، وفي ظل أزمات اقتصادية واحتقانات داخلية، هناك مواجهات يومية بين عناصر التطرف، وبين السلطات المحلية.. وبدلا من اللجوء إلى معالجة الأزمات المستعصية من جذورها، فإن الجهات المعنية تكتفي بالاستمرار في سياسات الإقصاء والهروب إلى الأمام باعتماد الوسائل الأمنية كسبيل للخروج من الأزمة.

 

في السودان، لا يزال شبح الحرب بين الحكومة المركزية والجنوبيين يهدد استقرار هذا القطر، ويحول بينه وبين التصدي للمهمات الوطنية الأخرى التي يفترض أن تضطلع بها الدولة باتجاه العمل على تنمية البلاد بشرا ومواردا، ورعاية الصحة والتعليم، وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين الأداء الإداري، ومحاولة العيش في هذا العصر. ويبدو أن الأوضاع السياسة في هذا القطر مرشحة لمزيد من التداعيات بين القوى والأحزاب السياسية المحلية المتنافسة.

 

وفي سوريا ولبنان، تستمر التهديدات الصهيونية والأمريكية بالتعرض لأمن وسلامة هذين البلدين الشقيقين، تارة تحت ذريعة دعمهما لمنظمات المقاومة الفلسطينية، وتارة أخرى تحت ذريعة تسهيل تسلل المقاومين إلى العراق، ومرة ثالثة بحجة معارضة التدخل السوري في شؤون لبنان، أو تحت يافطة انتهاكات هذين النظامين لمبادئ الديموقراطية، والتفرد بالسلطة وقمع المعارضة وتغييب حقوق الإنسان.. وهي ذات الإتهامات التي سبق أن وجتهتها الإدارة الأمريكية للنظام الوطني الذي كان قائما في بغداد، كمقدمة لتسهيل عملية الإحتلال.

 

رغم ما تزدحم به مختلف الزوايا في بلادنا من عتمة وضمور بهجة، فإن هناك صور مضيئة، تشير إلى أن الأمة، رغم كل النكبات التي أحاطت بها لا تزال حية.. إنها لا تزال تقاوم.. ولا تزال تقاتل، ومما لا شك فيه، أن الأمة موجودة حيث توجد المقاومة وإرادة التحدي والقتال.. ومع هذه الصورة المشرقة، يتجذر وعي المواطن العربي بحقوقه، وترتفع الحناجر في كثير من بقاع الوطن العربي مطالبة بالإصلاح السياسي، والإنتقال من النظام الثيوقراطي إلى نظام القانون والدستور، والحياة النيابية تأسس في كثير من الأقطار جمعيات حقوق الإنسان والمنظمات الأهلية الرافضة للإستبداد والمنادية بالإنفتاح والتعددية والإصلاح.

 

ثمة وعي جديد اتضحت معالمه في المرحلة الأخيرة، وغدا محركا للنضالات الاجتماعية الجديدة في الوطن العربي خلاصته الربط بين فكرة الحرية والعدالة.. لقد تكشف بوضوح زيف الشعارات التي غلبت أحد هذه الأهداف على الآخر، وأصبح جليا للجميع، من خلال ممارسة الأنظمة الشمولية التي رفعت شعارات التقدمية والأنظمة المحافظة على السواء، أن غياب أحد هذه الأهداف، فيما مضى قد عكس غيابا محققا للهدف الآخر

 

وهكذا فإن هذا العيد رغم أجوائه المعتمة، فإن هناك ما يجعلنا نحلم ونتفاءل.. فهناك مقاومة للإحتلال في فلسطين والعراق وتصميم على الإصلاح في كثير من الأقطار العربية، ووعي من نوع جديد، يتجه إلى الأعلى، لمفهومي الحرية والعدالة،..

 

وفوق ذلك كله هناك حلم جماعي.

 

والفرق كبير بين أن يحلم فرد منا أو أن تحلم أمة

 

الحلم الفردي غوص في الخيال، أما الحلم الجماعي فهو تسليم بأهداف كبرى، وتحريض على الاستبسال من أجل جعلها حقيقة..

 

أمام هذه العلامات المشرقة والمضيئة، أو ليس من حقنا، أن نحتفل، كل على طريقته، بهذا العيد؟!

 

عبد مبارك، وكل عام وأنتم بخير.

 

 

د. يوسف مكي

تاريخ الماده:- 2003-11-26

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17409
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107060
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر587449
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54599465
حاليا يتواجد 2534 زوار  على الموقع