موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

كل عام وأنتم بخير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حل علينا عيد الفطر هذا العام والواقع العربي، في نظر كثيرين، يتجه نحو الحضيض، بل إلى الهاوية. ففي بغداد عاصمة العباسيين، احتفل العراقيون بالعيد وأرضهم محتلة من قبل التتار الجدد. الطائرات الأمريكية العملاقة تقصف مدن تكريت وسامراء وقلب العاصمة العراقية، في محاولة يائسة لإخماد مقاومة ضارية وباسلة قضت مضاجع الغزاة، وأحالت نشوة اجتياحهم الدراماتيكي لأرض الرافدين إلى جحيم، فغدوا في غمرة تخبطهم يحرقون الحرث والزرع، ويقتلون الأبرياء ويتطاولون على العرض. وفي فلسطين المحتلة، تواصل الانتفاضة المباركة عاصمها الرابع، ومعها تواصل قوات الإحتلال الصهيونية حملات الإبادة والقتل والتصفية والاعتقالات وهدم البيوت، وفي الوقت ذاته يزداد تشبث الشعب الفلسطيني باستمرار المقاومة كطريق للتحرير، رافضا التخلي عن ثوابته الوطنية والقومية ونضاله من أجل نيل حقوقه واسترجاع أرضه وإقامة دولته المستقلة فوق ترابه الوطني .

 

في الجزيرة العربية واليمن والجزائر والمغرب ومصر وأماكن أخرى من الوطن العربي، وفي ظل أزمات اقتصادية واحتقانات داخلية، هناك مواجهات يومية بين عناصر التطرف، وبين السلطات المحلية.. وبدلا من اللجوء إلى معالجة الأزمات المستعصية من جذورها، فإن الجهات المعنية تكتفي بالاستمرار في سياسات الإقصاء والهروب إلى الأمام باعتماد الوسائل الأمنية كسبيل للخروج من الأزمة.

 

في السودان، لا يزال شبح الحرب بين الحكومة المركزية والجنوبيين يهدد استقرار هذا القطر، ويحول بينه وبين التصدي للمهمات الوطنية الأخرى التي يفترض أن تضطلع بها الدولة باتجاه العمل على تنمية البلاد بشرا ومواردا، ورعاية الصحة والتعليم، وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين الأداء الإداري، ومحاولة العيش في هذا العصر. ويبدو أن الأوضاع السياسة في هذا القطر مرشحة لمزيد من التداعيات بين القوى والأحزاب السياسية المحلية المتنافسة.

 

وفي سوريا ولبنان، تستمر التهديدات الصهيونية والأمريكية بالتعرض لأمن وسلامة هذين البلدين الشقيقين، تارة تحت ذريعة دعمهما لمنظمات المقاومة الفلسطينية، وتارة أخرى تحت ذريعة تسهيل تسلل المقاومين إلى العراق، ومرة ثالثة بحجة معارضة التدخل السوري في شؤون لبنان، أو تحت يافطة انتهاكات هذين النظامين لمبادئ الديموقراطية، والتفرد بالسلطة وقمع المعارضة وتغييب حقوق الإنسان.. وهي ذات الإتهامات التي سبق أن وجتهتها الإدارة الأمريكية للنظام الوطني الذي كان قائما في بغداد، كمقدمة لتسهيل عملية الإحتلال.

 

رغم ما تزدحم به مختلف الزوايا في بلادنا من عتمة وضمور بهجة، فإن هناك صور مضيئة، تشير إلى أن الأمة، رغم كل النكبات التي أحاطت بها لا تزال حية.. إنها لا تزال تقاوم.. ولا تزال تقاتل، ومما لا شك فيه، أن الأمة موجودة حيث توجد المقاومة وإرادة التحدي والقتال.. ومع هذه الصورة المشرقة، يتجذر وعي المواطن العربي بحقوقه، وترتفع الحناجر في كثير من بقاع الوطن العربي مطالبة بالإصلاح السياسي، والإنتقال من النظام الثيوقراطي إلى نظام القانون والدستور، والحياة النيابية تأسس في كثير من الأقطار جمعيات حقوق الإنسان والمنظمات الأهلية الرافضة للإستبداد والمنادية بالإنفتاح والتعددية والإصلاح.

 

ثمة وعي جديد اتضحت معالمه في المرحلة الأخيرة، وغدا محركا للنضالات الاجتماعية الجديدة في الوطن العربي خلاصته الربط بين فكرة الحرية والعدالة.. لقد تكشف بوضوح زيف الشعارات التي غلبت أحد هذه الأهداف على الآخر، وأصبح جليا للجميع، من خلال ممارسة الأنظمة الشمولية التي رفعت شعارات التقدمية والأنظمة المحافظة على السواء، أن غياب أحد هذه الأهداف، فيما مضى قد عكس غيابا محققا للهدف الآخر

 

وهكذا فإن هذا العيد رغم أجوائه المعتمة، فإن هناك ما يجعلنا نحلم ونتفاءل.. فهناك مقاومة للإحتلال في فلسطين والعراق وتصميم على الإصلاح في كثير من الأقطار العربية، ووعي من نوع جديد، يتجه إلى الأعلى، لمفهومي الحرية والعدالة،..

 

وفوق ذلك كله هناك حلم جماعي.

 

والفرق كبير بين أن يحلم فرد منا أو أن تحلم أمة

 

الحلم الفردي غوص في الخيال، أما الحلم الجماعي فهو تسليم بأهداف كبرى، وتحريض على الاستبسال من أجل جعلها حقيقة..

 

أمام هذه العلامات المشرقة والمضيئة، أو ليس من حقنا، أن نحتفل، كل على طريقته، بهذا العيد؟!

 

عبد مبارك، وكل عام وأنتم بخير.

 

 

د. يوسف مكي

تاريخ الماده:- 2003-11-26

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1833
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126905
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر861525
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47175195
حاليا يتواجد 3297 زوار  على الموقع