موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الرابع من تشرين/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي، صوتا حرا وأصيلا، معبرا نطمح في هذا الموقع أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها، وإعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا.

 

التزمنا في انطلاقتنا، طيلة سنوات عملنا، بثقافة التسامح وحرية الفكر والإبداع. وعملنا على تجسيد ذلك، باحترام الرأي الآخر وممارسة الحق في الإختلاف.

 

كان قدرنا أن نبدأ هذه التجربة، أثناء استعار المحافظين الأمريكيين الجدد، وعدوانهم على أفغانستان، تحت ذريعة الحرب على الإرهاب. وقبيل عدة شهور من الاحتلال الأمريكي للعراق، وتفتيته ومصادرته كيانا وهوية، وهكذا كان علينا أن نتحول من منبر فكري، يهتم بمشاريع النهضة وقضايا البناء والتنمية، إلى منبر مقاوم، يساند الرصاصة الموجهة إلى المحتل. وليكون مع عدد من المواقع المناضلة الصوت القومي للمقاومة العراقية، وحيثما ترتفع البندقية، في مواجهة العدوان في ساحات وطننا العربي: في فلسطين المغتصبة ولبنان.

 

وخلال سبع سنوات، مضت واجهتنا ظروف قاسية ومصاعب، تمكنت هيئة تحرير الموقع، بعزيمة الرجال من تجاوزها. وشارك معنا كتاب ملتزمون، تجاوز عددهم الـ 1200 كاتب، هم مصدر فخارنا واعتزازنا، في مقدمتهم عدد كبير من المفكرين والأدباء والفنانين العرب، ممن عرفوا بإسهاماتهم الثقافية والفكرية والأدبية والفنية. وما كان بإمكان التجديد العربي، أن يأخذ حضوره القوي على الساحة العربية، لولا إسهاماتهم المتميزة. وقد تجاوزت المقالات والدراسات التي نشرها التجديد الـ 50000 مقالة، عدى نشرات الأخبار.

 

نعد قراءنا، ومحبينا بمواصلة الدرب الذي ارتضيناه لأنفسنا. ونعد أيضا بالدفع بمسيرة التجديد، شكلا ومضمونا، لتتلاءم مع الهدف الذي من أجله تأسس، تعزيز مسرة النهضة العربية، والدفع بها إلى الأمام.

 

تمنينا أن نحتفل بهذه المناسبة، والموقع يحمل حلة قشيبة، وشكلا جديدا، يتسق مع فرحة العيد بذكرى ميلاد التجديد. لكن معوقات فنية، حالت دون انطلاقه مع هذه المناسبة. نعد الجميع بأن لا تمر على هذه المناسبة سوى عدة أسابيع إلا والموقع في شكله وكفاءته، قد بدأ يلعب دوره في الشبكة العنكبوتية. راعينا أن نتلافى إشكالات الإنقطاع المتكرر للموقع في عدد كبير من بلدان العالم. وراعيا سرعة وسهولة الحركة.

 

خالص التهاني، لأسرة تحرير التجديد العربي، ولكتابنا الأعزاء، وللقراء الذين رافقونا في هذه الرحلة، ولجميع من يحلم بأن يكون لأمتنا العربية، مكان لائق، أبي وشامخ وعزيز تحت الشمس، وكل عام وأنتم والتجديد العربي بخير...

 

اضف تعليق

اسمك بريدك الالكتروني

 

تعليقك:

تعليقات

 

* تعليق #1 (ارسل بواسطة عابر)

 

أولا : كل عام وأنتم وموقع التجديد العربي بخير.

ُانيا: لا يمكن إنكار أن التجديد العرب موقع ضروري عربيا يسهم في الكتابة فيه نخبة من المفكرين الأبرز على الساحة العربية .

ثالثا : هامش الحرية واسع في الموقع وهو أمر يحمد عليه ، ولكن هذا يفتح الباب أمام الراي الآخر وأحيانا أمام مقالات سيئة النية فلماذا لا يكون هامش التعليقات واسعا أيضا للرد عليها ؟

رابعا : بعض المقالات والإبداعات المنشورة في الموقع لا تتناسب مع المستوى وتشكل إساءة لهيبة الموقع خاصة بعض المقالات التجميعية التي يلفقها أصحابها من هنا وهناك . لذلك فالموقع بحاجة إلى رقابة مشددة على المستوى وخاصة في مجال الشعر والمقالات التجميعية .

خامسا : عفوا على التطفل في إبداء وجهة النظر في الموقع ، ولكن الهدف الأساسي كان توجيه الحية لكم في عيدكم الثامن وأتمنى لكم مزيدا من التوفيق .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11704
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11704
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر804305
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50780956
حاليا يتواجد 2585 زوار  على الموقع