موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الرابع من تشرين/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي، صوتا حرا وأصيلا، معبرا نطمح في هذا الموقع أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها، وإعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا.

 

التزمنا في انطلاقتنا، طيلة سنوات عملنا، بثقافة التسامح وحرية الفكر والإبداع. وعملنا على تجسيد ذلك، باحترام الرأي الآخر وممارسة الحق في الإختلاف.

 

كان قدرنا أن نبدأ هذه التجربة، أثناء استعار المحافظين الأمريكيين الجدد، وعدوانهم على أفغانستان، تحت ذريعة الحرب على الإرهاب. وقبيل عدة شهور من الاحتلال الأمريكي للعراق، وتفتيته ومصادرته كيانا وهوية، وهكذا كان علينا أن نتحول من منبر فكري، يهتم بمشاريع النهضة وقضايا البناء والتنمية، إلى منبر مقاوم، يساند الرصاصة الموجهة إلى المحتل. وليكون مع عدد من المواقع المناضلة الصوت القومي للمقاومة العراقية، وحيثما ترتفع البندقية، في مواجهة العدوان في ساحات وطننا العربي: في فلسطين المغتصبة ولبنان.

 

وخلال سبع سنوات، مضت واجهتنا ظروف قاسية ومصاعب، تمكنت هيئة تحرير الموقع، بعزيمة الرجال من تجاوزها. وشارك معنا كتاب ملتزمون، تجاوز عددهم الـ 1200 كاتب، هم مصدر فخارنا واعتزازنا، في مقدمتهم عدد كبير من المفكرين والأدباء والفنانين العرب، ممن عرفوا بإسهاماتهم الثقافية والفكرية والأدبية والفنية. وما كان بإمكان التجديد العربي، أن يأخذ حضوره القوي على الساحة العربية، لولا إسهاماتهم المتميزة. وقد تجاوزت المقالات والدراسات التي نشرها التجديد الـ 50000 مقالة، عدى نشرات الأخبار.

 

نعد قراءنا، ومحبينا بمواصلة الدرب الذي ارتضيناه لأنفسنا. ونعد أيضا بالدفع بمسيرة التجديد، شكلا ومضمونا، لتتلاءم مع الهدف الذي من أجله تأسس، تعزيز مسرة النهضة العربية، والدفع بها إلى الأمام.

 

تمنينا أن نحتفل بهذه المناسبة، والموقع يحمل حلة قشيبة، وشكلا جديدا، يتسق مع فرحة العيد بذكرى ميلاد التجديد. لكن معوقات فنية، حالت دون انطلاقه مع هذه المناسبة. نعد الجميع بأن لا تمر على هذه المناسبة سوى عدة أسابيع إلا والموقع في شكله وكفاءته، قد بدأ يلعب دوره في الشبكة العنكبوتية. راعينا أن نتلافى إشكالات الإنقطاع المتكرر للموقع في عدد كبير من بلدان العالم. وراعيا سرعة وسهولة الحركة.

 

خالص التهاني، لأسرة تحرير التجديد العربي، ولكتابنا الأعزاء، وللقراء الذين رافقونا في هذه الرحلة، ولجميع من يحلم بأن يكون لأمتنا العربية، مكان لائق، أبي وشامخ وعزيز تحت الشمس، وكل عام وأنتم والتجديد العربي بخير...

 

اضف تعليق

اسمك بريدك الالكتروني

 

تعليقك:

تعليقات

 

* تعليق #1 (ارسل بواسطة عابر)

 

أولا : كل عام وأنتم وموقع التجديد العربي بخير.

ُانيا: لا يمكن إنكار أن التجديد العرب موقع ضروري عربيا يسهم في الكتابة فيه نخبة من المفكرين الأبرز على الساحة العربية .

ثالثا : هامش الحرية واسع في الموقع وهو أمر يحمد عليه ، ولكن هذا يفتح الباب أمام الراي الآخر وأحيانا أمام مقالات سيئة النية فلماذا لا يكون هامش التعليقات واسعا أيضا للرد عليها ؟

رابعا : بعض المقالات والإبداعات المنشورة في الموقع لا تتناسب مع المستوى وتشكل إساءة لهيبة الموقع خاصة بعض المقالات التجميعية التي يلفقها أصحابها من هنا وهناك . لذلك فالموقع بحاجة إلى رقابة مشددة على المستوى وخاصة في مجال الشعر والمقالات التجميعية .

خامسا : عفوا على التطفل في إبداء وجهة النظر في الموقع ، ولكن الهدف الأساسي كان توجيه الحية لكم في عيدكم الثامن وأتمنى لكم مزيدا من التوفيق .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9773
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر809937
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47123607
حاليا يتواجد 1979 زوار  على الموقع