موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الرابع من تشرين/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي، صوتا حرا وأصيلا، معبرا نطمح في هذا الموقع أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها، وإعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا.

 

التزمنا في انطلاقتنا، طيلة سنوات عملنا، بثقافة التسامح وحرية الفكر والإبداع. وعملنا على تجسيد ذلك، باحترام الرأي الآخر وممارسة الحق في الإختلاف.

 

كان قدرنا أن نبدأ هذه التجربة، أثناء استعار المحافظين الأمريكيين الجدد، وعدوانهم على أفغانستان، تحت ذريعة الحرب على الإرهاب. وقبيل عدة شهور من الاحتلال الأمريكي للعراق، وتفتيته ومصادرته كيانا وهوية، وهكذا كان علينا أن نتحول من منبر فكري، يهتم بمشاريع النهضة وقضايا البناء والتنمية، إلى منبر مقاوم، يساند الرصاصة الموجهة إلى المحتل. وليكون مع عدد من المواقع المناضلة الصوت القومي للمقاومة العراقية، وحيثما ترتفع البندقية، في مواجهة العدوان في ساحات وطننا العربي: في فلسطين المغتصبة ولبنان.

 

وخلال سبع سنوات، مضت واجهتنا ظروف قاسية ومصاعب، تمكنت هيئة تحرير الموقع، بعزيمة الرجال من تجاوزها. وشارك معنا كتاب ملتزمون، تجاوز عددهم الـ 1200 كاتب، هم مصدر فخارنا واعتزازنا، في مقدمتهم عدد كبير من المفكرين والأدباء والفنانين العرب، ممن عرفوا بإسهاماتهم الثقافية والفكرية والأدبية والفنية. وما كان بإمكان التجديد العربي، أن يأخذ حضوره القوي على الساحة العربية، لولا إسهاماتهم المتميزة. وقد تجاوزت المقالات والدراسات التي نشرها التجديد الـ 50000 مقالة، عدى نشرات الأخبار.

 

نعد قراءنا، ومحبينا بمواصلة الدرب الذي ارتضيناه لأنفسنا. ونعد أيضا بالدفع بمسيرة التجديد، شكلا ومضمونا، لتتلاءم مع الهدف الذي من أجله تأسس، تعزيز مسرة النهضة العربية، والدفع بها إلى الأمام.

 

تمنينا أن نحتفل بهذه المناسبة، والموقع يحمل حلة قشيبة، وشكلا جديدا، يتسق مع فرحة العيد بذكرى ميلاد التجديد. لكن معوقات فنية، حالت دون انطلاقه مع هذه المناسبة. نعد الجميع بأن لا تمر على هذه المناسبة سوى عدة أسابيع إلا والموقع في شكله وكفاءته، قد بدأ يلعب دوره في الشبكة العنكبوتية. راعينا أن نتلافى إشكالات الإنقطاع المتكرر للموقع في عدد كبير من بلدان العالم. وراعيا سرعة وسهولة الحركة.

 

خالص التهاني، لأسرة تحرير التجديد العربي، ولكتابنا الأعزاء، وللقراء الذين رافقونا في هذه الرحلة، ولجميع من يحلم بأن يكون لأمتنا العربية، مكان لائق، أبي وشامخ وعزيز تحت الشمس، وكل عام وأنتم والتجديد العربي بخير...

 

اضف تعليق

اسمك بريدك الالكتروني

 

تعليقك:

تعليقات

 

* تعليق #1 (ارسل بواسطة عابر)

 

أولا : كل عام وأنتم وموقع التجديد العربي بخير.

ُانيا: لا يمكن إنكار أن التجديد العرب موقع ضروري عربيا يسهم في الكتابة فيه نخبة من المفكرين الأبرز على الساحة العربية .

ثالثا : هامش الحرية واسع في الموقع وهو أمر يحمد عليه ، ولكن هذا يفتح الباب أمام الراي الآخر وأحيانا أمام مقالات سيئة النية فلماذا لا يكون هامش التعليقات واسعا أيضا للرد عليها ؟

رابعا : بعض المقالات والإبداعات المنشورة في الموقع لا تتناسب مع المستوى وتشكل إساءة لهيبة الموقع خاصة بعض المقالات التجميعية التي يلفقها أصحابها من هنا وهناك . لذلك فالموقع بحاجة إلى رقابة مشددة على المستوى وخاصة في مجال الشعر والمقالات التجميعية .

خامسا : عفوا على التطفل في إبداء وجهة النظر في الموقع ، ولكن الهدف الأساسي كان توجيه الحية لكم في عيدكم الثامن وأتمنى لكم مزيدا من التوفيق .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12917
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع42384
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر741013
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54753029
حاليا يتواجد 2241 زوار  على الموقع